Null

الرئيسية » قطاعات اقتصادية » السيارات » “أميك”: المصريون اشتروا سيارات بـ 45 مليار جنيه خلال 2018

“أميك”: المصريون اشتروا سيارات بـ 45 مليار جنيه خلال 2018

توقع  مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات (الأميك)، أن تصل مبيعات السيارات بنهاية العام الحالي إلى 180 ألف سيارة، بنمو 33% عن العام الماضي.

وأوضح، فعاليات القمة السنوية الخامسة لصناعة السيارات “إيجيبت أوتوموتيف”،أن الإنتاج المحلي خلال العام الحالي أفضل من السنوات السابقة، ولا زلنا نأمل في زيادتها مرات أخرى خلال السنوات المقبلة.

وتوقع رئيس الأميك أن تبلغ مبيعات السيارات العام الحالي نحو 47 مليار جنيه مقابل 35 مليار جنيه حققها السوق خلال العام الماضي، وجزء كبير منها يذهب إلى مصلحة الجمارك، والضرائب، وهو عائد يمثل أكثر من 50% من دخل قناة السويس سنويا.

أضاف أن السيارات الأروبية تمثل نحو19% من السوق المحلي، والسيارات الأوروبية التي يتداخل معها “براندات” أسيوية تصل إلى 33% من حجم السوق، كما أن سوق الشاحنات زاد بنسبة 36% خلال 2018.

أضاف: “نحو 90% من قطاع الشاحنات إنتاج محلي، ونتمني أن تزيد نسبة التصنيع المحلي في السيارات الملاكي كما زادت في الشاحنات”.

أشار إلى أهمية سوق السيارات في مصر بالنسبة للدخل القومي، من خلال الضرائب والجمارك، بخلاف الصناعات الأخرى المشتركة مثل خدمات ما بعد البيع والدعاية والإعلان.

توقع حسين أن تنمو مبيعات سوق السيارات المحلي في العام 2022 ليصل إلى 300 ألف سيارة سنويا مقابل 180 الف متوقعة العام الجاري.

CNA– الخدمة الاخبارية