Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » “الايكونوميست” تضع مصر ضمن أفضل 12 وجهة استثمارية بالعالم

“الايكونوميست” تضع مصر ضمن أفضل 12 وجهة استثمارية بالعالم

فجّرت مجلة “الإيكونوميست” الاقتصادية العالمية،اليوم الخميس، مفاجأة من العيار الثقيل بشأن الاقتصاد المصرى، حيث نشرت تقريرًا عن أفضل 12 وجهة استثمارية في العالم خلال العام الجديد، ووضعت مصر ضمن القائمة.

وذكر “سايمون بابتيست” ، كبير الاقتصاديين لدى المجلة، أن ارتفاع جاذبية مصر الاستثمارية يعود إلى إصدار البنك المركزي المصري قرارًا بتحرير سعر الصرف، والذي كان موضع ترحيبا دوليًا في أواخر 2016.

وقال إنه يعقد أن الأسواق تجاوزت حالة التقلبات التي أعقبت اتخاذ هذا القرار، وأنه يتوقع تحسن أداء الجنيه المصري خلال 2017 ليرتفع بنسبة تصل إلى 14%.

فى سياق متصل أكد البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، أن عام 2016 شهد تطوراً إيجابيا هاما فى رقم صافى الإحتياطيات الدولية الذى ارتفع إلى نحو 24.3 مليار دولار أمريكى وفقا للمركز فى 31/12/2016 كما يعد هذا الرقم أعلى مستوى يصل إليه إحتياطى النقد الأجنبى منذ أغسطس 2011 وبزيادة قدرها 1.3 مليار دولار أمريكي عن شهر نوفمبر 2015 .

وأوضح “المركزى” أن هذا الرقم يغطى الواردات لمدة خمسة أشهر وهو أعلى من  الحدود الآمنة المتعارف عليها عالميا والتى تبلغ ثلاثة شهور، وتتضح مدى إيجابية هذا التعافى فى رقم الإحتياطى بمقارنته بأدنى مستوى وصل إليه هذا الرقم والذى بلغ نحو 13.4 مليار دولار أمريكى فى نهاية مارس 2013.

ومن جهة اخرى فان هذا التطور قد تزامن مع عدة مؤشرات إيجابية طرأت منذ تاريخ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 تمثلت فى زيادة موارد البنوك من العملة الاجنبية لنحو 7 مليار دولار امريكي وقيام البنوك بتنفيذ عمليات التجارة الخارجية بحوالى 9 مليار دولار امريكى تتضمن السلع الغذائية الأساسية والتموينية بالاضافة الى الآلات والمعدات وقطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والأدوية والأمصال.

ومن المؤشرات الإيجابية ايضا ،بحسب البنك المركزى، زيادة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج خلال شهر نوفمبر 2016 بمبلغ 422.8 مليون دولار لتسجل نحو 1.7 مليار دولار بنسبة  زيادة بلغت 33.2%.

CNA– الخدمة الاخبارية