Null

الرئيسية » مصارف وتمويل » البنك المركزي يبرم اتفاقًا تمويليًا بـ 3.8 مليار دولار مع بنوك دولية

البنك المركزي يبرم اتفاقًا تمويليًا بـ 3.8 مليار دولار مع بنوك دولية

أعلن البنك المركزي المصري عن إبرام اتفاقية جديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة البنوك الدولية وعلى رأسها سيتي جروب وكريدت سويس، ودويتشه بنك وجي بي مورجان، إضافة إلى عدد من البنوك الأخرى.

وأوضح أن الاتفاقية بإجمالي مبلغ 3.8 مليار دولار امريكي و بتاريخ استحقاق نهائي أربعة أعوام ونصف من تاريخ االبرام ومتوسط فترة استحقاق ثالثة أعوام.

وسيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر 2018 بعد قيام البنك المركزي بسداد اجمالي مبلغ 1.3 مليار دولار أمريكي في 15 نوفمبر2018 والتي تمثل قيمة عملية البيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية التي تمت في 15 نوفمبر2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.

وتحقق هذه العملية هدف البنك المركزي من تحسين هيكل الدين الخارجي من خلالمد أجل الاستحقاق

ويعتبر ابرام وتنفيذ هذه االتفاقية الجديدة المشار اليها شهادة ثقة من قبل االسواق العالمية في نجاح برنامج الاصلاح فضلا عن الالتزام  المستمر الذي أبدته السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية بالرغم من تزايد المخاطر العالمية وتشديد الأوضاع المالية في الدول المتقدمة.

و سوف تتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل اجمالي قيمة السندات الدوالرية المصدرة من قبل جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2024 ونوفمبر 2028 التي في حوزة البنك المركزي اضافة الي السندات الدولارية التي سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزي باجال استحقاق 2026 و2030 وسوف يتم ادراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الاتفاقية في بورصة ايرلندا وفقا  للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن.

ومثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء 75 %من قيمة السندات الدولارية المشار اليها.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد الحسيني