Null

الرئيسية » مصارف وتمويل » البنك المركزي يسحب 10 مليارات جنيه من النقد المتداول

البنك المركزي يسحب 10 مليارات جنيه من النقد المتداول

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، أنه قام بتقليص النقد المتداول من البنكنوت بقيمة 9.76 مليار جنيه وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي، للتراجع القيمة الاجمالية للنقد المتداول إلى 481.2 مليار جنيه مقابل 490.9 مليار جنيه بنهاية أغسطس.

وأكد مسئول مصرفي أن البنك المركزي يقوم بتقليص أو زيادة البنكنوت المتداول طبقًا لاحتياجات السوق وبما يحافظ على معدلات التضخم عند الحدود المستهدفة، لافتًا إلى أن السحب أو زيادة البنكنوت يتم من خلال عمليات السوق المفتوحة.

وذكر البنك المركزي، في تقرير أطّلع موقع كاش نيوز على تفاصيله، أن تقليص النقد المتداول كان بصفة أساسية في فئة ورقتي المئة و المئتى جنيه، حيث تم تقليص المتداول من المئتى جنيه إلى نحو 285.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 288.9 مليار جنيه.

كما تم تقليص المتداول من المئة جنيه إلى 151.3 مليار جنيه مقابل 156.6 مليار جنيه في الشهر السابق، كذلك تم تقليص قيم أقل من فئات النقد الأخرى.

وكان البنك المركزي قد رفع المتداول من البنكنوت في أغسطس الماضي بقيمة 17.5 مليار جنيه، وهو ما دفع البعض لانتقاد الإجراء، إلا أن مسئول مصرفي أكد أن ما يقوم به البنك المركزي يكون في إطار الإجراءت التي تستهدف تحقيق التوزان ، وأنه يزيد أو يقلل المتداول بحسب حاجة السوق، وهو ما دفعه في سبتمبر إلى تقليص المتداول.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد الحسيني