Null

الرئيسية » مصارف وتمويل » البنك المركزي يشتري 500 كيلو ذهب لتدعيم الاحتياطي

البنك المركزي يشتري 500 كيلو ذهب لتدعيم الاحتياطي

أعلن يوسف الراجحى، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت” والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، أن المنجم نجح فى توريد نحو نصف طن تقريبا من سبائك الذهب إلى البنك المركزى المصرى،  خلال 7 أشهر، فى الفترة من نوفمبر 2017 وحتى الآن، وذلك فى إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين قبل عدة أشهر.

ولجأ البنك المركزي إلى تدعيم الاحتياطي النقدي لديه بزيادة مكوّن الذهب والذي كان يزن في العام الماضي نحو 75 طنًا، وتتكون الاحتياطيات النقدية للبلاد من النقد الأجنبي والذهب وحقوق السحب الخاصة إلى جانب حصص في مؤسسات المالية دولية.

وارتفع الاحتياطي النقدي للبلاد إلى ما يربو على 44 مليار دولار بنهاية ابريل الماضي، طبقًا لأحدث بيانات متاحة من البنك المركزي.

وكان البنك المركزى وشركة السكرى لمناجم الذهب، قد وقعا فى نهاية العام الماضى اتفاقا، يوفر البنك المركزى بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، وقدرها 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%.

وطبقًا لتصريحات صحفية للمدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت”، فإن هذه الاتفاقية تم تفعيلها منذ نهاية أكتوبر 2017 ، بينما جرى توقيعها بين الطرفين فى 20 ديسمبر 2016.

ولفت “الراجحى” إلى أن هذه الخطوة تأتى فى إطار دعم الاقتصاد المصرى من خلال زيادة نسبة الذهب فى احتياطى البنك المركزى دون فقد العملة الأجنبية، إذ سيكون التعامل بالجنيه المصرى وليس بالدولار الأمريكى.

CNA– الخدمة الاخبارية