Null

الرئيسية » مصارف وتمويل » البنوك تبدأ خفض الفائدة على الودائع وحسابات العملاء

البنوك تبدأ خفض الفائدة على الودائع وحسابات العملاء

أكد عدد من مسئولى البنوك العاملة بالسوق المحلية أنه بدءًا من يوم الأحد ستقوم البنوك بمراجعة مستويات الفائدة على حسابات التوفير والشهادات الإدخارية لتخفيضها إلى المستويات المناسبة، بعد أن قام البنك المركزى برفع نسبة الاحتياطى الالزامى إلى 14% بدلًا من 10%.

وقال مسئول فى بنك حكومى، رفض الافصاح عن هويته، أن هناك احتمالات قوية بإيقاف الشهادات مرتفعة العائد، ذات العائد 16% و20%، لافتًا إلى أن البنوك تمكنت من زيادة الوادئع لديها بشكل كبير فى الفترة الماضية، والآن حان وقت خفض الفائدة نسبيًا لحين مراجعة البنك المركزى لأسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

من جانبه قرر بنك مصر خفض أسعار الفائدة على الودائع بنسب مختلفة تصل إلى 0.75% بداية من الأسبوع الحالى، وأكد عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر أن البنك قرر خفض الفائدة على الودائع الثابتة بنسبة متفاوتة تصل إلى 75 نقطة أساس وفقاً لأجل كل وديعة.

وقال خبير اقتصادى إن رفع “البنك المركزى المصرى” لنسبة الاحتياطى الالزامى إلى 14% مقابل 10% سابقًا، يعد مؤشرًا قويًا على أن الاتجاه القادم لدى “المركزى” هو خفض الفائدة.

ولفت د.محمد عبد السلام، محلل الاقتصاد الكلى، لوكالة كاش نيوز، إلى أن قيام البنك المركزى برفع الاحتياطى الالزامى على البنوك، يعنى أن “المركزى” سيلجأ إلى سحب المزيد من السيولة البنكية عبر آداه الاحتياطى الالزامى، وهى أداة بدون أيّة عوائد للبنوك، أى أن فائدة السيولة التى سيسحبها البنك المركزى من البنوك صفرية.

وأكد “عبد السلام” أن سحب نسبة كبيرة من السيولة البنكية من خلال البنك المركزى بفائدة صفرية، يُحتّم على البنوك خفض الفائدة فى الفترة المقبلة، لتقليص تكلفة الأموال لديها، لأن هناك نسبة من السيولة المتاحة لديها تم احتجازها لدى “المركزى” بدون فائدة وهى تتحمل عليها فائدة كبيرة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات مختارة

موضوعات قد تعجبك أيضًا