Null

الرئيسية » اقتصاد عربى ودولى » الجنيه السودانى يرتفع أمام الدولار بعد تجميد العقوبات

الجنيه السودانى يرتفع أمام الدولار بعد تجميد العقوبات

شهد سعر صرف الجنيه السودانى تحسنًا، فى تعاملات الأمس، بعد الإعلان عن رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية عن الخرطوم، ليتراجع سعر الدولار أمام العملة السودانية من 20.2 جنيه إلى 18.5 جنيه وذلك  في السوق السوداء.

وجاء القرار بتجميد عقوبات استمرت عشرين عاما ورفع الحظر التجاري وتحرير أصول وإزالة قيود مالية بعدما قدرت الولايات المتحدة أن السودان أحرز تقدما في التعاون لمكافحة الإرهاب والصراع الداخلي المزمن مثل النزاع في دارفور.

وساهم ذلك في دفع الجنيه لأعلى مستوياته في السوق السوداء منذ يوليو الماضي، حينما هبط إلى نحو 21.5 جنيه مقابل الدولار بعدما أرجأت واشنطن قرارها النهائي برفع العقوبات حتى أكتوبر، وحدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للعملة عند 6.7 جنيه مقابل الدولار، لكن الدولار ليس متاحا بهذا السعر على نطاق واسع.

وقال تجار عملة إن ارتفاع الجنيه سيكون قصير الأمد إذا لم تبدأ البنوك في طرح الدولارات مجددا وهو ما يرونه غير محتمل الحدوث.

وأوضح محللون ومسئولون أن السودان يجب عليه الآن تنفيذ إصلاحات اقتصادية صعبة مثل تحرير سعر صرف الجنيه إذا كان يأمل في الاستفادة من رفع العقوبات والبدء في جذب استثمارات جديدة يحتاجها بشدة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات مختارة

موضوعات قد تعجبك أيضًا