Null

الرئيسية » قطاعات اقتصادية » السيارات » “الدولار الجمركي” ينهي آمال خفض أسعار السيارات بداية 2019

“الدولار الجمركي” ينهي آمال خفض أسعار السيارات بداية 2019

أعلنت وزارة المالية، اليوم الجمعة، عن تحرير سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية والرفاهية والتي من بينها السيارات الخاصة، بحيث يتم احتساب الدولار الجمركي على هذه السلع بالسعر الحر في السوق والذي يقترب من 18 جنيهًا بدلًا من السعر المحدد من جانب الوزارة والبالغ 16 جنيهًا.

وذكر أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن قرار وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي سيؤثر على أسعار السيارات الأوربية التي سيتم إعفائها من الجمارك بداية من العام الجديد، والتي كان من المتوقع أن تنخفض أسعارها.

وأوضح “شرباص”، أن أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.6 لتر، لن تنخفض، رغم إعفائها جمركياً بداية من 2019، متوقعًا استقرار أسعارها على أقصى تقدير.

ولفت نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إلى أن القرار سيتسبب في ارتفاع أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.2 لتر أو أقل، بسبب فارق زيادة الدولار الجمركي.

واستطرد نائب رئيس الشعبة أن السيارات المزودة بمحركات تتجاوز سعتها 1.6 لتر هي التي قد تتأثر إيجابياً بالقرار وتنخفض أسعارها نسبياً رغم إعفائها جمركياً.

ولفت “شرباص” إلى أن تأثر السيارات الأوربية بالقرار رغم إعفائها جمركياً يأتي نتيجة تحصيل رسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة، التي ستشهد زيادة مع تطبيق القرار بنسبة تقارب 12 %، بسبب ارتفاع الدولار الجمركي.

من جانبه قال السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن القرار الخاص بتطبيق سعر الدولار المحدد من البنك المركزي المصري تأخر عامي، مستطردًا :”الدولة صبرت عامين كاملين على المستوردين لأنه من المفترض أن يكون تطبيق سعر الدولار الحر على السلع غير الأساسية بعد تحرير سعر الصرف مباشرة أي منذ 3 نوفمبر من العام 2016″.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أن القرار يسري على السيارات كافة دون استثناء بما فيها السيارات ذات المنشأ الأوروبي، رافضا التعليق على تأثر أسعار السيارات الأوروبية بالقرار، مؤكدا أن مصلحة الجمارك ليس لها علاقة بأسعار المنتجات منذ خروجها من الموانئ.

CNA– الخدمة الاخبارية