Null

الرئيسية » قطاعات اقتصادية » اتصالات وتكنولوجيا » حقيقة انقطاع الانترنت عالميًا غدًا ولمدة 48 ساعة

حقيقة انقطاع الانترنت عالميًا غدًا ولمدة 48 ساعة

انتشرت تقارير صحافية وإعلامية خلال الساعات الماضية عن أن العالم سيتعرض خلال يوم الخميس ولمدة 48 ساعة لانقطاع شبكة الانترنت، وهو الأمر الذي أحدث جدلًا واسعًا محليًا وعالميًا.

وأوضحت مصادر بقطاع الاتصالات المصري  أن منظمة “الايكان” (وهي منظمة عالمية مسئولة عن أسماء النطاقات الالكترونية حول العالم) ستقوم غدًا الخميس بعمل بعض التحديثات وتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت.

وأشارت المصادر إلى أنه قد يواجه بعض مستخدمي الإنترنت صعوبة في فتح بعض صفحات الإنترنت في وقت لا يتعدى 48 ساعة من استبدال المفتاح، كما لفتت المصادر إلى أن هذه النسبة لن تتعدى 1% من إجمالي المستخدمين حول العالم.

وقال باهر عصمت، ممثل منظمة الأيكان في الشرق الأوسط، إن 99% من مستخدمي الإنترنت، لن يتأثروا ببعض التغييرات التي ستجريها المنظمة، غدًا الخميس، بخصوص حماية أسماء النطاقات على الإنترنت.

وأضاف أن 1% من مستخدمي الإنترنت سيتأثرون بهذه التغييرات الجديدة، لمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة فقط.

وكانت منظمة الأيكان، أعلنت في وقت سابق، على موقعها الإلكتروني، أنها ستقوم للمرة الأولى على الإطلاق، بتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS)، وهو ما أثار مخاوف من انقطاع خدمات الإنترنت على مستوى العالم.

وذكرت المنظمة في بيانها، الذي صدر في أغسطس الماضي، أنه “يتوقع لنسبة قليلة من مستخدمي الإنترنت أن يواجهوا مشاكل في حل أسماء النطاقات، وهذا يعني أنهم سيواجهون مشاكل في الوصول إلى وجهاتهم عبر الإنترنت”.

وأوضحت “الأيكان” أن التغييرات التي تعتزم إجراءها تهدف إلى زيادة حماية الشبكة العنكبوتية، بحسب ما قاله عصمت.

وقالت المنظمة في ردود على استفسارات المستخدمين منذ ساعات قليلة، عبر موقعها الإلكتروني، إنه لن يحدث انقطاع لخدمة الإنترنت، وإنها ستترقب خلال الساعات المقبلة ما يصدر من تصريحات عن الجهات الحكومية بالدول حول مدى التأثير الذي قد يحدث نتيجة تحديث مفاتيح خوادم الإنترنت.

CNA– الخدمة الاخبارية