Null

الرئيسية » أسواق المال » خبير يطالب بتقييم مالي مستقل لطروحات الحكومة بالبورصة

خبير يطالب بتقييم مالي مستقل لطروحات الحكومة بالبورصة

قال هاني ابو الفتوح، الخبير الاقتصادي والمصرفي، إن إعلان رئيس مجلس الوزراء عن بدء الطروحات الحكومية بالبورصة يونيه المقبل، أمر طال انتظاره، لافتًا إلى أن عدد المرحلة الأولى من الطروحات يتراوح بين  4 و6 شركات وسيكون بين يونيه وحتى مطلع عام 2019.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تتراوح  حصيلة الحصص المستهدف طرحها ما بين 15 و18 مليار جنيه، وكما جاء في تصريح رئيس الوزراء، سيتم طرح حصة الأسهم المملوكة للحكومة، أو التى تمتلك حصصا فيها  في شركات بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة، وهي تتميز بأنها جاذبة لشهية المستثمرين، وهي جميعا في قطاعات هامة في نسيج الاقتصاد المصري

ولفت “ابو الفتوح” إلى أن برنامج الطروحات يهدف إلى توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي، وتوفير الموارد المالية للشركات التي سيتم طرح نسبة من أسهمها ، كما سيساهم في جذب مزيد من التدفقات الاستثمارية من الداخل والخارج .

ومن ناحية المزيا للمستثمر، يشكل هذا التنوع في طرح الشركات  تنويع للاستثمار في المحفظة ويساهم في توزيع للمخاطر على أساس التنوع القطاعي.

وشدد الخبير الاقتصادي على أهمية تسعير الأسهم بطريقة عادلة و ضمان وجود تقييم مالى مستقل وعادل لتلك الشركات لتفادي جميع الأخطاء التي تم ارتكابها في برامج الخصخصة و الطروحات التي تمت في عهد الحكومات السابقة.

CNA– ياسمين محمد

موضوعات مختارة