Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » “ساويرس” ينفّذ مشروعًا عقاريًا فى “باكستان” بـ 2 مليار دولار

“ساويرس” ينفّذ مشروعًا عقاريًا فى “باكستان” بـ 2 مليار دولار

أفادت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن شركة “أورا” للبناء والتطوير المملوكة للملياردير المصرى نجيب ساويرس ستبدأ بناء منطقة سكنية فاخرة بتكلفة 2 مليار دولار فى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وتضع نصب عينيها مشروعات أخرى.

ويضم مشروع “18 إسلام أباد” أكثر من ألف منزل وملعب جولف ومركز تجارى على مساحة 2.25 مليون متر مربع . وسيستغرق إكمال المشروع ست سنوات، حسبما قال طارق حمدى المسئول التنفيذى عن  التطوير. ويمتلك ساويرس 60% فى مشروع مشترك مع شركات محلية فى باكستان وهى كوهيستان للبناء والتطوير ومجموعة سيف، التى تملكها عائلة سيف الله الباكستانية البارزة.

وأوضحت “بلومبرج” أن  قطاع العقارات فى باكستان قد شهد طفرة فى السنوات الأخيرة مع تراجع العنف المسلح. وارتفع النمو الاقتصادى فى بلد الـ 200 مليون نسمة إلى حوالى 5% مع تمويل الصين لمشروعات البنية التحتية عبر البلاد بأكثر من 50 مليار دولار.

وزادت أسعار المنازل أكثر من الضعف منذ عام 2011، بحسب موقع الممتلكات “زامين”، وتزداد مشروعات الإسكان فى مدن كراتشى ولاهور وإسلام أباد وبيشاور.

وقال طارق حمدى، فى مقابلة مع بلومبرج بمكتبه فى إسلام اباد، إن السوق غير مشبع، مضيفا أن شركة ساويرس تتطلع إلى مشروعات أخرى محتملة قد يتم الإعلان عنها بنهاية هذا العام. وأوضح أن أسعار منزل مكون ثلاث غرف تبدأ من حوالى 245.400 ألف دولار، أو 30.5 مليون روبية، وسيتم استثمار 400 مليون دولار فى التطوير خلال العامين الأوليين.

ولا يعد ساويرس جديدا فى باكستان، فسبق أن أسس واحدة من أوائل شركات الهواتف المحمولة فيها “موبيللينك” التى تعد الآن أكبر شركة للهواتف الخلوية من حيث عدد المشتركين فيها.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات مختارة