Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » كندا تستضيف المؤتمر الرابع للاقتصاد الاسلامي نوفمبر المقبل

كندا تستضيف المؤتمر الرابع للاقتصاد الاسلامي نوفمبر المقبل

د. غادة جمعة، الخبيرة الاقتصادية

تستضيف كندا خلال نوفمبر المقبل المؤتمر السنوي الرابع للاقتصاد والتمويل الإسلامي في مركز مؤتمرات تشيستنوت ، جامعة تورونتو.

وأكدت د. غادة جمعة، الخبيرة الاقتصادية  ورئيس المؤتمر فى تصريحات خاصة ان علاقة دول أمريكا الشمالية وخاصة كندا  بالدول العربية هي علاقة استراتيجية أكثر منها علاقات اقتصادية ولكنها أصبحت أسواق جاذبة للتكنولوجيا الكندية وكذلك أصبحت جاذبة في مجال التعليم العالي ورأس المال البشري وفِي الوقت المعاصر أصبحت كندا من أكبر الدول المدعمة لهجرة الأقليات التي تعاني من التمييز في بعض الدول العربية.

وأوضحت أن كندا دولة مفتوحة لكل الثقافات ولكل فروع العلم وهناك ترحيب بكل الأفكار المطروحة طالما لا تضر المجتمع.  هناك ترحيب من الجاليات المسلمة والمحافظة للتمويل الاسلامي حتى ان له مؤشر معروف في البورصة هناك وكذلك يدرس في بعض الجامعات الكندية ومنها جامعة تورنتو.

واشارت إلى أن كندا تستخدم سياسات اقتصادية محافظة بشكل عام وسياساتها النقدية محافظة جدا والمستثمر الكندي بصفة عامة غير مخاطر وغير مغامر بنفس درجة المستثمر الأمريكي.    لا توجد بيانات دقيقة لمعرفة حجم التمويل الاسلامي في السوق الكندي لكنه محدود جدا اذا فيس بالسوق الأمريكي أو الانجليزي مثلا التي تعطي اهتماما ملحوظا لمنتجات التمويل الاسلامي ومنها السندات الاسلامية.

أضافت ان الدول التى تسعى للحصول على قرض من المؤسسات الدولية وخاصة البنك الدولى  وبالتحديد الدول النامية.

وكشفت ان إدارة الاقتصاد الكندي تتم بوعي لم يسبق له مثيل وأكبر دليل عدم تأثره بشكل ملحوظ بالأزمات الاقتصادية العالمية الجامحة، وتدير المجموعة الاقتصادية كل السياسات الاقتصادية باستهداف لمعدلات البطالة والتضخم بتخطيط جيد.

وذكرت أن معدلات النمو الاقتصادي الكندي تتسم بالاستقرار والاستدامة، لافتة إلى أنها ترى أن الاقتصاد الكندي نموذجا يحتذى في الادارة الاقتصادية.

CNA– فتحي الضبع

موضوعات مختارة