Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » مصر تدرس إطلاق صناديق فرعية للصندوق السيادي المرتقب

مصر تدرس إطلاق صناديق فرعية للصندوق السيادي المرتقب

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه تم الانتهاء من النظام الأساسي لصندوق مصر وتم عرضه علي مجلس الوزرراء وحاليا يتم المراجعة الآخيرة له فى مجلس الدولة.

وأكدت أنه تتم حاليا العديد من المباحثات مع عدد من الصناديق العربية والاقليمية للاستفادة من بعض الأصول في تأسيس صناديق فرعية من أجل تعظيم قيمة أصول الدولة، معلنة أن النظام الأساسي للصندوق سيصدر خلال هذا الشهر بعد اعتماده من مجلس الدولة.

وأشارت إلي أن تعيين المدير التنفيذي له يتم لأول مرة من خلال لجنة مستقلة بعد الاعلان عنه من خلال صحف دولية وإقليمية ومحلية من أجل اختيار مدير تنفيذي من أعلي الخبرات الموجودة.

وحول صندوق مصر السيادي أشارت الوزيرة إلي أن الهدف الأساسي منه هو خلق مزيد من الشراكة الفاعلة بين الحكومة والقطاع الخاص، برأسمال مرخص به 200 مليار جنيه ورأس مال مدفوع 5 مليار جنيه مصري.

ويهدف هذا الصندوق إلى تعبئة الموارد، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات وأصول وموارد الدولة غير المستغلة؛ لتعظيم قيمة تلك الأصول، ما يعمل علي جذب الاستثمارات وخلق المزيد من فرص العمل، مشيرة إلي أن إدارة الصندوق ستتم بفكر جديد للتعامل مع المستثمرين حيث أن أموال الصندوق هي أموال خاصة.

كما أن الصندوق والصناديق الفرعية والشركات التي يؤسسها الصندوق أو يشارك في تأسيسها تعد من أشخاص القانون الخاص أيا كانت نسبة مساهمة الدولة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام فيها، ولا يتقيد أي منها بالقواعد والنظم الحكومية.

CNA– الخدمة الاخبارية