Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » مصر تدرس إنشاء موانيء لتموين السفن بالغاز المسال

مصر تدرس إنشاء موانيء لتموين السفن بالغاز المسال

طالبت اللجنة الحكومية الخاصة بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بوزارة البترول، بدراسة مقترح لتنفيذ مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال في ظل الدراسات التى تشير إلى زيادة نسبة استخدامه كوقود بديل لتموين السفن.

ويأتي ذلك فى ضوء ما أعلنته المنظمة البحرية الدولية بضرورة تخفيض مكون الكبريت الموجود بوقود تموين السفن الحالى “المازوت/ السولار”.

وتم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة المشكلة بقرار من رئيس الوزراء، ويرأسها طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على إعداد دراسة متكاملة في هذا المجال للاستفادة من عدم وجود موانئ لهذا النشاط في منطقة البحر المتوسط، وأهمية المبادرة والتواجد والاستفادة من موقع مصر الجغرافي.

وذكر طارق الملا، وزير البترول إن إعداد استراتيجية متكاملة لإنشاء مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول تم على ثلاث مراحل، تضمنت دراسة النماذج العالمية للمراكز المشابهة، وتحديد أفضل البدائل الفنية.

كما تم عمل تقييم فني واقتصادي وتجاري للبدائل المطروحة والوصول إلى آلية التنفيذ، فضلا عن وضع خطة التنفيذ وتحديد الجهات المسؤولة عن التنفيذ على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وأضاف أن اللجنة العليا لمشروع التطوير والتحديث اعتمدت الاستراتيجية وخطة التنفيذ وتم عرضها على اللجنة الحكومية تمهيداً لاعتمادها وتحديد الأعمال المطلوب تنفيذها من الجهات المتعددة.

CNA– الخدمة الاخبارية