Null

الرئيسية » مصارف وتمويل » ميزان المدفوعات المصري يحقق فائضًا 284 مليون دولار في 3 أشهر

ميزان المدفوعات المصري يحقق فائضًا 284 مليون دولار في 3 أشهر

قال البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، إنه برغم الضغوط التي شھدتھا الأسواق الناشئة والمتمثلة في خروج رؤوس الأموال الأجنبیة منھا نتیجة لحالة عدم التیقن التي تسود الأسواق العالمیة وانتھاج بعض الدول الكبرى لسیاسة نقدیة تقییدیة، إلا أن ميزان المدفوعات المصري استمر في تحقيق فائض.

وطبقًا لبيان تلقت كاش نيوز نسخة منه، فقد استمر میزان المدفوعات المصري في تحقیق فائض كلي خلال الفترة یولیو/ سبتمبر من السنة المالیة 2018-2019 بلغ 284.1 ملیون دولار.

وأوضح المركزي أن العجز في حساب المعاملات الجاریة استقر عند نحو 1.8 ملیار دولار، كما اسفرت المعاملات الرأسمالیة والمالیة عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.6 ملیار دولار.

وفيما يخص المستجدات بشأن حساب المعاملات الجاریة، فقد قاد المیزان الخدمي وتحویلات المصریین العاملین بالخارج الاستقرار في حساب المعاملات الجاریة.

حيث تصاعد الفائض في میزان الخدمات بمعدل 50.4% لیسجل نحو 4.3 ملیار دولار (مقابل نحو 2.8% ملیار دولار)، كنتیجة اساسیة للتطورات التالیة:

  1. ارتفاع الفائض في میزان السفر إلى نحو 3.2% ملیار دولار (مقابل نحو 2 ملیار دولار).
  2. زیادة متحصلات رسوم المرور بقناة السویس بمعدل 4.3% لتسجل نحو 1.44 ملیار دولار (مقابل نحو 1.38 ملیار دولار).
  3. ارتفع صافي التحویلات الجاریة بدون مقابل بمعدل 1.4 %لیسجل نحو 5.9 ملیار دولار (مقابل نحو 5.8 ملیار دولار)، كنتیجة اساسیة لارتفاع تحویلات المصریین العاملین بالخارج.
  4. ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة یحد من ارتفاع العجز في المیزان التجاري.
  5. ارتفع العجز في المیزان التجاري بنحو 1.0 ملیار دولار لیسجل نحو 9.9 ملیار دولار كنتیجة أساسیة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بنحو 1.9 ملیار دولار، وقد حد من ھذا العجز ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة بنحو 945.8 ملیون دولار، وذلك نتجية ارتفاع الصادرات السلعیة بمعدل 16.2 % لتسجل نحو 6.8 ملیار دولار (مقابل نحو 5.8 ملیار دولار).

وحققت المعاملات الرأسمالیة والمالیة خلال الربع الأول من السنة المالیة 2018-2019 صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.6 ملیار دولار.

حيث حقق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إجمالي تدفق للداخل بلغ نحو 2.9 ملیار دولار، كما سجل إجمالي التدفق للخارج نحو 1.8 ملیار دولار، وبذلك بلغ صافي الاستثمار الاجنبي المباشر في مصر نحو 1.1 ملیار دولار (تدفق للداخل)، كنتیجة أساسیة لتحقیق الاستثمارات في قطاع البترول صافي تدفق للداخل بلغ 478.8 ملیون دولار، وتحقیق الاستثمارات العقاریة 237.4 ملیون دولار.

في الوقت نفسه حققت الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالیة في مصر صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3.2 ملیاردولار (مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 7.5 ملیار دولار)، وھو ما یرجع اساسا الى انخفاض استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصریة لتحقق صافي مبیعات بلغ نحو 3.2 ملیار دولار (مقابل صافي مشتریات بلغ نحو 7.4 ملیار دولار).

CNA– الخدمة الاخبارية