Null

الرئيسية » اقتصاد وأسواق » وزيرة: عدد سكان مصر يتزايد سنويا بحجم دولة تعدادها 2.5 مليون نسمة

وزيرة: عدد سكان مصر يتزايد سنويا بحجم دولة تعدادها 2.5 مليون نسمة

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، اليوم الأربعاء، إن مصر شهدت اتجاهاً متزايداً في معدلات الانجاب منذ عام 2005 (بعد فترة من الثبات من عام 1995 الى 2005)، لتكسر معدلات الانجاب حاجز الــ 2 مليون مولود عام 2008 ثم حاجز الــ 2.5 مليون عام 2012، وليستقر عند 2.7 مليون مولود.

وأوضحت أن حجم السكان في مصر يتزايد بحجم دولة تعدادها 2.5 مليون نسمة سنوياً.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بمؤتمر “المشكلة السكانية في مصر.. الأبعاد الثقافية والاقتصادية والاستراتيجية” الذي نظمه مركز البحوث والدراسات السياسية، أن هذا المعدل المتفاقم للزيادة السكانية في مصر، يمثل أحد أهم التحديات التنموية التي تواجهها مصر خلال هذه المرحلة، فيزيد ذلك من الضغوط الاقتصادية والاجتماعية.

وطبقًا للوزيرة يؤدي الى تراجع نصيب الفرد من العائد من جهود التنمية وثمار النمو الاقتصادي الذي استطاعت الدولة تحقيقه خلال السنوات الأخيرة، والذي وبلغ 5.3% في عام 17/2018 والربع الأول من عام 18/2019 .

هذا بالإضافة إلي صعوبة مواجهة بعض المشكلات مثل؛ البطالة وتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التفاوت في المؤشرات التنموية بين الأقاليم والمحافظات المختلفة، مشيرة إلي سعي الدولة الى استمرار الاتجاه التصاعدي لمعدل النمو الاقتصادي واستدامته ليبلغ 8% في عام 21/2022.

CNA– الخدمة الاخبارية