أخيرًا .. البنك المركزي يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 1%

قرر البنك المركزي المصري، ولأول مرة منذ تحرير سعر الصرف، خفض أسعار الفائدة لديه على الإيداع والإقراض بمقدار 1% ليصبح 17.75% و18.75% على التوالي، كما خفض سعر العملية الرئيسية لديه بذات المقدار إلى 18.25%، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم بمقدار 1% إلى 18.25%

ورفع البنك المركزى أسعار الفائدة منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 بنحو 700 نقطة أساس لتصل إلى 18.75% و19.75% للإيداع والإقراض، قبل خفضها اليوم لأول مرة.

وعزا البنك رفع الفائدة فى الفترة الماضية إلى إجراءاته الرامية لمواجهة التضخم الذى ارتفع إلى مستويات تجاوزت 35% فى بعض الأشهر منتصف 2017، وذلك قبل أن تتخذ اتجاهًا نزوليًا وصولًا إلى مستوى 14.35% ( تضخم أساسي) بنهاية يناير الماضى.

وقال عبد السلام ابوضيف، الخبير المصرفي، إن خفض الفائدة سيكون له تأثيرات ايجابية كبيرة على البورصة وحركة الاقراض للقطاع الخاص، إلى جانب أنه سيؤثر بشكل إيجابي على تكاليف اقتراض الحكومة بموجب أذون الخزانة والسندات.

وعزا “ابوضيف” قرار البنك المركزي، اليوم، إلى تراجع معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة، لافتًا إلى أن التضخم تراجع بوتيرة أسرع من المتوقع وأصبح فى حدود سمحت للمركزى بخفض الفائدة.

CNA– أحمد الحسيني

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش