أرباح أكبر 10 بنوك بمصر تسجّل 29.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر

كشف تقرير صادر عن قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي بشأن مؤشرات السلامة المالية عن أرقام جيدة بشأن أكبر 10 بنوك عاملة بالسوق المحلية، حيث أوضحت أن مخصصات القروض إلى القروض غير المنتظمة بالبنوك العشرة سجلت 100% بنهاية سبتمبر الماضي.

كما بلغت نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض نحو 3.2% وهي نسب تؤكد أن الجهاز المصرفي تمكن من مواجهة الديون غير المنتظمة بشكل كبير، لتصبح البنوك في وضع أكثر أمانًا وقدرة على ضخ المزيد من التمويلات.

وفيما يتعلق بالمركز المالي لأكبر 10 بنوك حتى نهاية سبتمبر الماضي، فتكشف المؤشرات أن هذه البنوك حققت أرباحًا بلغت قيمتها 29.6 مليار جنيه، حيث بلغ صافي العائد نحو 51.9 مليار جنيه، كما بلغ صافي إيرادات النشاط نحو 69.1 مليار جنيه، بينما بلغ صافي المصروفات نحو 39.49 مليار جنيه خلال ذات الفترة.

وقد استحوذت البنوك العشرة الأكبر بالسوق على إيداعات قيمتها 2.6 تريليون جنيهًا، وقد بلغ إجمالي رؤوس أموال هذه البنوك نحو 98.7 مليارات جنيه، وقد بلغت قيمة الاحتياطيات نحو 156.5 مليار جنيه، كذلك سجلت المخصصات نحو 69.4 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بكفاية رأس المال بالنسبة للبنوك العشرة الأكبر بالسوق، فقد سجلت القاعدة الرأسمالية إلى الأصول المرجحة بأوزان مخاطر نحو 15.5%.

كما سجلت الشريحة الأولى من رأس المال إلى الأصول المرحجة بأوزان المخاطر نحو 12.2%، كما سجل رأس المال الأساسي المستمر إلى الأصول المرجحة بأوزان مخاطر 8.4%، في الوقت نفسه سجلت الرافعة المالية 5.8%.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد الحسيني

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش