اتفاق لنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيبب

OIL45

وقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصرى، ويورجوس لاكوتريبيس ،وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى،اليوم الأربعاء، على اتفاقية مبادئ بين حكومتى البلدين بشأن نقل الغاز الطبيعى من قبرص إلى مصر،وقد تم توقيع الاتفاقية فى العاصمة القبرصية “نيقوسيا”.

وأوضح وزير البترول المصرى، في تصريحات صحفية ،أن هذا الاتفاق يأتي فى إطار حرص الحكومتين على دعم التعاون بين البلدين خاصة فى مجال البترول والغاز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة المقبلة امتداداً للعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين.

وأشار الوزير عقب التوقيع على الاتفاقية إلى أنها تعد بمثابة اتفاق مبدئى فيما يتعلق بنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى نقطة محددة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البرية بمصر بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر.

ولفت الوزير إلى أن توقيع الاتفاق يسهم فى تحقيق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصى خلال الفترة القادمة فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلى.

وأضاف أن التوقيع يأتى كأحد الخطوات المهمة فى إطار دعم العلاقات المميزة بين البلدين ويسهم مساهمة إيجابية فى مجال تنمية واستغلال كشف أفروديت القبرصى للغاز بالاستفادة من البنية التحتية الأساسية للغاز فى مصر وبما يحقق مصلحة البلدين، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر وجهودها فى الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش