ارتفاع كبير فى أسعار النفط بفعل ضربات أمريكا لـ”سوريا”

قفزت أسعار النفط في العقود الآجلة أكثر من 2% إلى أعلى مستوى لها في شهر يوم الجمعة بعدما أطلقت الولايات المتحدة العشرات من صواريخ كروز على قاعدة جوية في سوريا لكن الأسهم قلصت مكاسبها لاحقا في ظل عدم وجود أي أثر فوري على الإمدادات على ما يبدو.

وبعد تداولات ضعيفة قبل الهجوم قفز خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 56.08 دولار للبرميل فيما وصفه التجار بأنه رد فعل سريع قبل أن يقلص مكاسبه إلى 55.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0704 بتوقيت جرينتش ليظل مرتفعا 1.3% عن مستوى الإغلاق السابق.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة أكثر من اثنين بالمئة أيضا إلى 52.94 دولار للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 52.46 دولار للبرميل بزيادة 1.45% عن التسوية السابقة، وبلغ الخامان أعلى مستوياتهما منذ أوائل مارس.

ورغم أن إنتاج سوريا من النفط محدود إلا أن موقعها في منطقة الشرق الأوسط والتحالفات مع منتجين كبار للخام أثار مخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع بما قد يعطل شحنات الخام.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أمر بشن ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية انطلق منها هجوم مميت بأسلحة كيماوية في وقت سابق هذا الاسبوع مؤكدا أنه يعمل في “مصلحة الأمن القومي” الأمريكي في مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأثرت الضربات أيضا على الأسواق العالمية حيث قفزت أدوات الاستثمار الآمنة مثل الذهب بينما هبطت أسواق الأسهم والدولار الأمريكي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، رويترز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش