استطلاع : “أوبك” لن تخفّض الانتاج .. والأسعار 57.9 دولار فى 2016

OPEC

خلُص استطلاع أن من المرجح أن تظل أسعار النفط عند مستويات منخفضة لفترة طويلة، حيث شهدت توقعات المحللين للعام القادم مزيداً من التراجع، وهو ما يشير إلى أن منظمة أوبك لن تخفض الإنتاج عندما تجتمع بعد غد في فيينا.

وأشار استطلاع أجرته وكالة رويترز وشارك فيه 31 محللاً أن متوسط التوقعات لسعر برميل خام القياس العالمي مزيج برنت في عام 2016 سيبلغ 57.95 دولار بانخفاض قدره 57 سنتاً للبرميل عن استطلاع الشهر الماضي.

وأصبح المحللون الذين شمل الاستطلاع آراؤهم أكثر تشاؤماً مع قرب انتهاء العام ، ومنذ ستة أشهر أظهر الاستطلاع الشهري توقعهم لمتوسط سعر برنت في العام القادم عند 70.90 دولار للبرميل، وقاموا منذ ذلك الحين بخفض تقديراتهم كل شهر.

إلى ذلك انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء، إذ أدت زيادة غير متوقعة في المخزونات إلى تراجع عقود الخام الأميركية فيما تأثر خام برنت بالآفاق الضعيفة للاقتصاد الصيني وتكهنات واسعة النطاق بأن تبقي منظمة “أوبك” على زيادة الإنتاج. وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف 22 سنتا إلى 41.63 دولار للبرميل، منخفضا أكثر من 10 في المئة منذ مطلع نوفمبر، ونزل خام برنت في التعاملات الدولية 15 سنتا إلى44.29 دولار للبرميل.

وقال بن لي برون محلل الأسواق لدى مؤسسة أوبشنز إكسبرس في سيدني “السوق غير مستقرة بعض الشيء قبل اجتماع أوبك… ستكون الأسعار متباينة بين الآن ويوم الجمعة.”

لكن المحللين يستبعدون بشكل كبير أن تقدم أوبك على خفض الإنتاج نظراً للضغوط التي تمارسها المنظمة على المنتجين من خارجها لخفض إنتاجهم.

ويقول محللون إن أوبك ستعيد تقييم سياستها قبل منتصف 2016 في اجتماعها الدوري، وإن نمو الطلب على النفط سيتراجع مقارنة مع العام السابق.

CNA– الخدمة الإخبارية ،،وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش