“الامارات دبى الوطنى” يشارك فى قرض ضخم لـ “إيجاس”

أعلن بنك الإمارات دبى الوطنى مصر، اليوم الأحد، عن مشاركته فى اتفاقية تمويل مشترك بقيمة 1.8 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) – المملوكة للدولة والتى تعمل فى قطاع البترول- لمساعدتها فى زيادة إنتاج الغاز فى مصر.

ويشارك فى اتفاقية التمويل 8 بنوك كبرى من بينها بنك الإمارات دبى الوطنى مصر الذى يساهم فيها بقيمة 220 مليون جنيه على خمس سنوات، ويقوم بنك القاهرة بدور المرتب الرئيسى للاتفاقية.

ومن المقرر استخدام هذا التمويل من قبل إيجاس لبدء مشروعات الغاز المكتشفة حديثًا فى مصر، والتى تشمل حقل غاز “ظهر” العملاق الذى يعد أكبر كشف للغاز فى البحر المتوسط، ويحتوى على احتياطى يقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بالإضافة إلى مشروعات الغاز فى شمال دمياط بشرق دلتا النيل.

ومن المتوقع أن تحقق اكتشافات الغاز الهائلة التى تمت فى الآونة الأخيرة، وكذلك الاكتشافات الأخرى المستقبلية نقلة نوعية فى هذا القطاع، فبالإضافة إلى الدور الذى تقوم به شركة إيجاس فى توفير احتياجات الدولة من الغاز، تهدف أيضًا إلى أن تصبح واحدة من الشركات المصدرة للغاز بحلول النصف الثانى من عام 2019 .

وقال رئيس قطاع الخدمات المصرفية للشركات ببنك الإمارات دبى الوطنى – مصر عمرو عزب “إن الاستمرار فى اكتشاف احتياطيات غاز جديدة فى جميع أنحاء مصر سيضع الدولة على المسار السريع لتحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج الغاز على المدى القريب، كما سيساعد ذلك على المدى البعيد فى أن تصبح مصر إحدى المراكز الرئيسية لإنتاج الغاز فى شرق أفريقيا وأوروبا، فمصر تمتلك إمكانات استكشافية واعدة، بجانب موقعها الاستراتيجي، والبنية التحتية الحالية للغاز، وكذلك الموانئ المؤهلة، ما يعنى أن مصر فى وضع جيد يمكنها من تحقيق طموحاتها فى تصدير الغاز، ما يدعم زيادة الاستثمارات الأجنبية فى هذا القطاع”.

وأوضح: “اتفاقية التمويل تساهم فى تحقيق رؤية مصر 2030 نحو اقتصاد متنوع ومتوازن، ونفخر فى بنك الإمارات دبى الوطنى مصر بمساهمتنا فى أن تؤتى كل الفرص والأهداف الاقتصادية بثمارها من خلال الشراكة مع بنوك رائدة أخرى لتلبية الاحتياجات المالية للشركات مثل إيجاس، وسوف يضمن ذلك قدرتنا على تعزيز مكانتنا كخبراء فى توفير الحلول المالية لقطاع النفظ والغاز فى مصر”.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش