“التخطيط”: ضخ 33 مليار جنيه لتنفيذ استثمارات عامة فى الصعيد

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية

قالت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، إن خريطة التوزيع المكاني الاستثمارات العامة حسب الاقاليم في خطة العام الخالي أشارت إلى إن أقاليم الصعيد (جنوب ووسط وشمال) تستحوذ على 32 مليار و989 مليون جنيه من جملة المستهدفات الاستثمارية في خطة 17/18 التي دخلت حيز التنفيذ.

وتوضح بيانات الخطة أن أقاليم الصعيد والتي تشمل محافظات أسوان وقنا والاقصر وسوهاج والبحر الأحمر واسيوط والوادي الجديد والمنيا وبني سويف والفيوم تحصل ما نسبته 17.1% من جملة المستهدفات الاستثمارية العامة وتأتي في المرتبة الثانية بعد اقليم القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) والذي يستحوذ على 25.2%. وفي المرتبة الثالثة يأتي اقليم سيناء وقناة السويس بنسبة 16.6%، ثم الدلتا بنسبة 8.7%، والاسكندرية بنسبة 5.9%.

أشارت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري إلى إن دراسة الفجوات التنموية بين الأقاليم الاقتصادية والمحافظات ساعد في توزيع الاستثمارت المستهدفة بما يحقق التنمية المكانية. وأن هذه الاستثمارات توجه لتحسين الخدمات والظروف المعيشية للمواطنين. حيث توجه الاستثمارت في معظمها لمشروعات الاسكان والمرافق والصحة والتعليم والنقل والزراعة والري والكهرباء، بالاضافة إلى برامج الرعاية الاجتماعية والشباب والرياضة.

وأكدت السعيد أن محافظات الصعيد تستفيد في الوقت نفسه من جملة الاستثمارات العامة غير المخصصة لأقاليم محددة وأنما هي موجهة لمشروعات بنية أساسية قوميةـ، بالاضافة إلى إن بعض هذه المخصصات تستخدم كاستثمارات احتياطية يمكن أن توجه لسد فجوات تنموية أو الاستجابة لاحتياجات عاجلة في المحافظات المختلفة وتقدر نسبتها ب 26.5% كاستثمارات غير موزعة.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش