“الجارحي”: بدء الطروحات الحكومية في البورصة سبتمبر المقبل

أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية المصري، اليوم الاثنين، أن الحكومة تستهدف طرح حصص في ما بين أربع وست شركات حكومية بالبورصة خلال 2018 لجمع 12 إلى 15 مليار جنيه.

وذكر الوزير طبقًا لتصريحات أوردتها “رويترز” : “سنبدأ بطرح حصة من شركة إنبي في سبتمبر المقبل… باقي الشركات المستهدفة هي في قطاعات البنوك والصناعة والبتروكيماويات”.

كانت الرئاسة المصرية أعلنت في يناير 2016 أن مصر ستطرح حصصا في الشركات والبنوك الحكومية “الناجحة” في البورصة خلال الفترة المقبلة، ووافقت وزارة البترول في مارس 2017 على طرح ما يصل إلى 24% من أسهم إنبي.

وكشفت الحكومة المصرية الليلة الماضية عن عزمها طرح حصص في 23 شركة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه خلال 24 إلى 30 شهرا من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة وزيادة قيمة وحجم التداول اليومي.

كانت آخر شركات حكومية أدرجت في البورصة العام 2005 حين طرحت أسهم شركات المصرية للاتصالات وسيدي كرير للبتروكيماويات وأموك.

وقال الجارحي إن الحكومة تستهدف أيضا طرح ما بين ثماني وعشر شركات في البورصة خلال 2019 لجمع 30 إلى 40 مليار جنيه، وسنبحث مع بنوك الاستثمار مدى الحاجة لطرح جزء من حصص الشركات في شكل شهادات إيداع دولية بالخارج.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش