الحكومة تبحث إجراءات إضافية لتقليل استيراد السلع غير الضرورية

وجه د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، الوزارات المعنية بدراسة بنود الواردات من السلع المختلفة واقتراح الإجراءات الكفيلة بتقليل استيراد السلع غير الضرورية والتي لها نظير محلي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية برئاسة مدبولي بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، والتخطيط، والسياحة، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، وفقاً لبيان صحفي.

واستعرض الاجتماع المقترحات الخاصة بسبل تقليل الواردات من السلع غير الضرورية وتلك التي يوجد لها منتج مصري نظير، وذلك بهدف تقليل العجز في الميزان التجارى وحسن استغلال موارد الدولة من العملة الصعبة وتوجيهها إلى الواردات التي تخدم النشاط الاقتصادى وتسهم في زيادة الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت قراراً سابقاً باستمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهاً بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول ديسمبر 2018 وحتى 31 ديسمبر 2018.

ووجه رئيس الوزراء بقيام وزير المالية بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية لوضع خطة عاجلة لتحسين منظومة الإفراج الجمركي، بما في ذلك إنشاء مكتب موحد في كل دائرة جمركية يمثل الجهات المختلفة المعنية بتحليل عينات الواردات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش