السعودية تجري مناقشات مع بورصة نيويورك لإدراج أرامكو

أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إن المملكة تخوض مناقشات جدية مع بورصة نيويورك بشأن اختيارها بين البورصات التي سيتم فيها الطرح العام الأولي المزمع لأسهم شركة النفط السعودية الحكومية العملاقة أرامكو.

وأوضح “الجبير”، فى تصريحات تليفزيونية، : “هدفنا السعي لاستكمال الطرح العام الأولي خلال 2018، هناك نقاشات جدية مع بورصة نيويورك بشأن اختيارها بين البورصات التي سيتم فيها الطرح العام الأولي لأسهم أرامكو وأعتقد أنه سيتم اتخاذ القرار بناء على المؤهلات المالية.”

من جهة أخرى قالت مصادر مصرفية إن شركة أرامكو السعودية اختارت سامبا كابيتال، التابعة لمجموعة سامبا المالية، للعب دور مستشار الشركة في طرح جانب من أسهمها بالسوق المحلية، مع بنك آخر لم تسمه أرامكو بعد.

وتتنافس نحو 6 بنوك استثمار على تقديم المشورة لأكبر منتج للنفط في العالم بخصوص الإدراج بسوق الأسهم في الرياض، وتسعى المملكة العربية السعودية، ضمن رؤية 2030 ، لطرح حوالي 5% من شركة أرامكو في الخارج والداخل، وتتوقع أن تجمع نحو 100 مليار دولار.

وتهدف السلطات السعودية إلى إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو في البورصة المحلية وفي سوق أجنبية واحدة أو أكثر ضمن طرح عام أولي قد يجمع 100 مليار دولار.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش