“المركزى الامريكى” يقرر رفع الفائدة ربع نقطة مئوية

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزى الامريكى)، اليوم الأربعاء، رفع  أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، لكنه أبقى توقعاته للفائدة للسنوات القادمة بدون تغيير رغم توقع صناع السياسة تسارعا لنمو الاقتصاد الأمريكي في الأجل القصير.

وتمثل هذه الخطوة، التي جاءت في اجتماع السياسة الأخير لعام 2017 وعلى خلفية بيانات اقتصادية متفائلة نسبيا، نصرا للمركزي الأمريكي الذي تعهد بمواصلة سياسة التشديد النقدي بشكل تدريجي.

وبعدما رفع سعر الفائدة الأساسي على القروض لليلة واحدة ثلاث مرات هذا العام، توقع مجلس الاحتياطي ثلاث زيادات أخرى في كل من عامي 2018 و2019 قبل أن يصل إلى مستوى 2.8% في الأجل الطويل، بدون تغيير عن جولة التوقعات السابقة في سبتمبر.

وأوضحت لجنة السياسة النقدية بالمركزي الأمريكي في بيان يعلن رفع سعر فائدة الأموال الاتحادية إلى نطاق بين 1.25 و1.50% :” النشاط الاقتصادي يتزايد بمعدل قوي…مكاسب الوظائف قوية”.

ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% في 2018، ارتفاعا من توقعات بنحو 2.1% في سبتمبر، بينما من المتوقع أن يهبط معدل البطالة إلى 3.9% العام القادم، مقارنة مع 4.1% في جولة التوقعات السابقة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش