“المركزى السعودى” يصدر تعليمات بإعادة جدولة قروض العملاء

RIAL SAUDI

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي ،اليوم الأحد، تعليماتها للبنوك العاملة في المملكة بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل هبوط اسعار النفط.

ويوضح القرار تنامي الضغوط على الاقتصاد السعودي بعد تضرر إيراداته جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ 2014 إلى ما دون 50 دولارا للبرميل، وسجلت المملكة عجزا في الموازنة بلغ مستوى قياسيا عند 98 مليار دولار العام الماضي.

وأفاد بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمؤسسة إن القرار يأتي “رغبة في التخفيف على المقترضين الذين ستتأثر أوضاعهم المالية ونسبة الاستقطاع من رواتبهم لتسديد أقساط القروض الاستهلاكية.”

ووضع البنك المركزى عددا من الضوابط المتعلقة بإعادة الجدولة أبرزها الحصول على موافقة العميل وعدم تقاضى أي رسوم إضافية أو تغيير نسبة الفائدة الثابتة التي سبق الاتفاق عليها.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الاثنين الماضي عددا من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت العاملين في القطاع الحكومي وذلك في أحدث خطوة تتخدها المملكة لتقليص الإنفاق.

كما قرر مجلس الوزراء الأسبوع الماضي احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية وما في حكمها لجميع العاملين بالدولة وصرفها بما يتوافق مع السنة المالية للدولة التي تبدأ في أول يناير من كل عام.

ومن شأن تلك القرارات أن تؤدي لتراجع الإنفاق الاستهلاكي كما أنها قد تجعل من الصعب الالتزام بسداد القروض الاستهلاكية التي بلغت 343.1 مليار ريال (91.5 مليار دولار) بنهاية الربع الثاني من العام.

CNA– الخدمة الاخبارية،،وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش