“اليابان” تقترب من توقيع اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبى

اقترب اليابان والاتحاد الأوروبي من التوصل إلى اتفاق تجارة حرة واسع النطاق قد يسهم في كبح قوى الحماية التجارية التي أطلقتها سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حيث أبدت “سيسيليا مالمستروم” ،المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبي “ثقة كبيرة” بإمكانية التوصل لاتفاق واسع خلال قمة السادس من يوليو تموز مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي مع انتهاء الطرفين من خفض التعريفة الجمركية على السيارات والسلع الزراعية.

ويمنح إبرام اتفاق نصرا سياسيا مهما لليايان وأوروبا وقد يثير الشكوك بشأن مدى تأثير الحكومة الأمريكية على أولويات الاقتصاد العالمي.

وقالت مالمستروم للصحفيين “من الممكن إبرام اتفاقات تجارة جيدة وعادلة وتتسم بالشفافية وقابلية الاستمرار بحيث يتحقق المكسب للطرفين وليس كما ترى الولايات المتحدة على ما يبدو أن مكسب طرف هو خسارة للطرف الآخر”.

جاءت تصريحات مالمستروم بعد اجتماعات على مدى يومين مع وزير خارحية اليابان فوميو كيشيدا في طوكيو بشأن اتفاق قد يلغي عددا كبيرا من القيود التجارية، وقال كيشيدا للصحفيين “حققنا تقدما ولكن لا تزال هناك نقاط مهمة متبقية”.

وأوضح “بما أننا نحاول التوصل لاتفاق واسع بحلول القمة، أخطط للسفر لبروكسل من أجل تحقيق ذلك”، وتتفاوض اليابان والاتحاد الأوربي بشأن اتفاق تجاري منذ عام 2013 لكنه المفاوضات أضحت أكثر إلحاحا منذ انسحاب الرئيس الأمريكي من اتفاق الشراكة عبر الهادي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش