ضخ 32 مليار جنيه للاستمرار فى تطوير قناة السويس

SUEZZ

أعدت وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى،بالتعاون مع هيئة قناة السويس،خطة للاستمرار فى تطوير قناة السويس، بعد تدشين التفريعة الجديدة ، حيث أكدت وزارة التخطيط أنه تقرر ضح ما يربو على 32 مليار جنيه خلال العام المالى 2015-2016 للاستمرار فى تطوير القناة بفرعيها للوصول إلى مستوى أفضل للأداء.

وأبرزت وزارة التخطيط ضمن المشروعات التى سيتم تنفيذها ، البدء فى مشروع أنفاق أسفل قناة السويس ويشمل 6 أنفاق منها 3 بنطاق محافظة بورسعيد و3 بنطاق محافظة الاسماعيلية ،واستكمال وتوسيع وتعميق التفريعات الغربية إلى 48/52 قدم.

يضاف إلى ذلك استكمال إنشاء قطاعات تكسية جديدة بين كيلو 51.5 وكيلو 60.2 شرق التفريعة الغربية بالبلاح ،وبين كيلو 79.25 وكيلو 80 شرق ،وبناء منظومة تحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية وقياس الأعماق لاستخدامه فى أعمال الرفع المساحى للقناة وبو غازى بورسعيد والسويس.

وأفادت وزارة التخطيط أنه يأتى إلى جانب ذلك إعداد وإنشاء الأرصفة والمراسى وتطوير السقالات اللازمة لخدمة القاطرات واللنشات الحديثة والمتطورة ذات القدرات العالية والغاطس الكبير واللازمة لمصاحبة السفن الكبيرة المنتظر عبورها عقب تطوير القناة ،وتطوير اسطول القاطرات من حيث القدرة وقوة الشد وتوفير الطاقات ذات القدرات العالية بمدن القناة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم أيضًا رفع كفاءة الأحواض والأوناش العائمة والمعدات البحرية ومعدات وآلات الورش حتى يمكن إجراء أعمال الصيانة والتجديد والبناء للوحدات البحرية ،وتطوير معديات هيئة القناة بزيادة طاقتها وتحديثها لتكون عونًا فى تحسين الملاحة بالقناة ضمانًا لاستمرار سلامة العبور،وكذا تنمية وتطوير ترسانات هيئة القناة ببورسعيد وبورتوفيق لمواجهة التطور العالمى للسفن العابرة وتطوير نظم إصلاحها.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تنمية مواقع هيئة قناة السويس بمدن القناة الثلاثة بتشييد المبانى غير السكنية ،وتحسين الطرق والمرافق وتحديث محطات وشبكات المياه لخدمة هذه المدن ومواجهة الامتدادات العمرانية والتوسعات الأفقية بما يتناسب مع التطور المنتظر فى خطة الامتداد العمرانى للمنطقة .

وذكرت الوزارة أنه من المستهدف أن يبلغ عدد السفن المارة بالقناة نحو 16 الفًا و961 سفينة خلال العام المالى الجديد 2015-2016 ،بحمولة صافية نحو مليون و24 مليار طن ،ومن المستهدف أيضًا تحقيق ايرادات فى حدود 5.5 مليار دولار خلال العام المالى الجديد.

وأوضحت أن إيرادات قناة السويس كانت قد تراجعت من 5.2 مليار دولار عام 2011-2012 إلى 5 مليارات دولار فى عام 2012-2013 ، ثم بدأت فى التحسن إلى 5.3 مليار دولار فى 2013-2014 ، وما يقرب من 5.4 مليار دولار فى عام 2014-2015.

وأشارت الوزارة إلى أن الاستثمارات المستهدفة لهيئة قناة السويس ضمن مشروعات التنمية الاقتصادية خلال العام المالى 2015-2016 تصل إلى نحو 32.056  مليار جنيه، تستحوذ مشروعات بناء أنفاق أسفل قناة السويس على النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات بنحو 20 مليار جنيه .

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش