بالصور| الصعايدة يتخلصون من دولاراتهم ” اللى تحت البلاطة”

جانب من إقبال المواطنين على التخلص من الدولار فى سوهاج – شركة مصر للصرافة

واصل الدولار نزيفه أمام الجنيه المصرى، فى التعاملات المصرفية اليوم الاثنين، وسط هرولة من المواطنين للتخلص منه بعد أن فقد ما يقرب من جنيهين فى أيام قليلة فى ظل توقعات قوية باستمرار التراجع إلى مستويات أقل فى الأيام المقبلة.

وحصلت “كاش نيوز” على صور توضح تكدس للمواطنين بمحافظات الصعيد على فروع شركة مصر للصرافة التابعة لبنك مصر، وذلك للتخلص من الدولار المخزّن لديهم، وكان التكدس فى ذروته لدى فروع الشركة فى سوهاج وقوص وجرجا والاقصر.

وتكشف الهرولة تجاه التخلص من الدولار من جانب المواطنين، إلى لجوء كثيرين إلى تخزين العملة الامريكية فى الفترات السابقة، وهو الأمر الذى يؤثر سلبًا على الأسواق، إلا أن تحسن المؤشرات الاقتصادية للبلاد بعد ما يزيد على 3 أشهر من التعويم والذى تمثل فى ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبى غير المباشر، وزيادة التحويلات، وتراجع فاتورة الاستيراد، وبدء انتعاش السياحة، استطاع أن يعزز من المعروض الدولارى، ومن ثم الضغط على أسعاره.

وقال خبراء اقتصاد ومصرفيون لوكالات أجنبية إن الجنيه المصري ارتفع في البنوك مع تحسن ثقة المستثمرين وانحسار طلبيات الدولار المتأخرة واللازمة لتمويل الواردات.

وأوضح آلان سانديب رئيس الأبحاث لدى نعيم للوساطة في الأوراق المالية في القاهرة “الجنيه يرتفع لأن الطلب على الدولار يتباطأ وبخاصة من مستوردي السلع غير الأساسية، قائلًا :”كان لدينا الكثير من المتأخرات حتى نهاية العام الماضي لكن تلك المتأخرات تنحسر الآن، وقال مصرفيون إن هذا الأسبوع شهد أيضا إقبالا كبيرا على شراء أذون الخزانة المصرية.

وثمة ترجيحات بأن يستمر تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الأيام المقبلة وصولًا لمستويات أقل، وأوضحت المصادر أنه من الممكن أن يرتد الدولار لأعلى فى بعض الأيام إلا أن الاتجاه العام الآن هو التراجع ، مع تحسن العائدات من النقد الأجنبى بعد قرار تعويم العملة الذى اتخذه البنك المركزى بكل جرأة، وكذا توقعات انتعاش حركة السياحة فى الأيام المقبلة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش