ببساطة.. طريقة لحماية موبايلك وحاسوبك من تعدين البيتكوين للمواقع الاحتيالية

مع ارتفاع سعر عملة بيتكوين الافتراضية بشكل كبير فى الفترة الأخيرة لجأت مواقع الكترونية إلى تضمين صفحاتها أكوادًا تقوم باختراق الأجهزة الالكترونية فور فتح أيّة صفحة بهذه المواقع، والبدء فى استغلال الأجهزة ( كمبيوتر أو موبايل) لتعدين أو توليد عملة البيتكوين.

وتتسبب عملية اختراق أجهزة الكمبيوتر والمحمول من خلال المواقع الاحتيالية التى تقوم بتوليد عملة بيتكوين  فى مشكلات للأجهزة تبدأ بضعف خدمة الانترنت وبطء الآداء وتنتهى بتدمير المعالج الخاص بهذه الأجهزة، فى حالة كان المعالج لا يتحمل الضغط الذى تسببه عملية تعدين البيتكوين.

ويتطلب توليد عملة بيتكوين الافتراضية قيام عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر بحل معادلات معقدة، وتتطلب كفاءة عالية فى الأجهزة ووقتًا طويلًا يستغرق أيامًا وشهورًا، لذا فتقوم المواقع الاحتيالية بتوزيع جهد توليد البيتكوين على عدد أكبر من الأجهزة من خلال اختراق أجهزة الكمبيوتر والموبايل عند دخول المتابعين أو القراء على أيّة صفحة من هذه المواقع.

وقد قام أحد المواقع الإخبارية الكبرى فى الأيام الماضية بالاحتيال على القراء والمتابعين بتضمين صفحاته أكواد تضمين عملة بيتكوين، ليربح هو الملايين على حساب القراء وتعريض أجهزتهم الالكترونية لمشكلات كبيرة، ولذا فقد بحثت “كاش نيوز” عن الطريقة الأمثل والأبسط لمنع المواقع المحتالة من استغلال الاجهزة الالكترونية، وهى كما يأتى:

  • بداية كيف تعرف أن جهازك مخترق ويقوم بالتعدين

يمكنك اكتشاف ذلك بمراقبة أداء المعالج الخاص بجهازك عند زيارة المواقع فمن خلال المراقبة ستلاحظ ارتفاع في استخدام المعالج عند زيارة المواقع التي تستخدم موارد جهازك في تعدين العملات.

أما فيما يخص طرق منع المواقع من استخدام موارد جهازك في التعدين

  • استخدم إضافة No Coin لجوجل كروم

قم بتثبيت إضافة No Coin والمتاحة فى جوجل كروم ، فهى تعتبر الحل المجاني المفتوح المصدر وسيلة موثوقة وآمنة للتحكم في كيفية تفاعل موقع الويب مع متصفح الويب الخاص بك.

وبمجرد زيارة موقع على شبكة الإنترنت، No Coin سوف يقوم بالكشف عن أي نشاط يجري وسترى رمزًا أحمرًا، على الرغم من أنّ هذه الإضافة تمنع أي نشاط من هذا النوع، إلّا أنّها تسمح لك أيضًا بإضافة موقع ويب إلى القائمة البيضاء لفترة من الوقت.

  • استخدم إضافة Miner blocker لجوجل كروم

أداة Miner blocker تمامًا مثل No Coin، فهي أداة أخرى مفتوحة المصدر التي يمكنك استخدامها لمنع التعدين في متصفح الويب، تضم هذه الإضافات حاليًا عدد قليل من نطاقات التعدين إلى قائمتها، ومن المتوقع أن تضيف المزيد بمجرد نمو شعبيتها.

  • استخدم إضافة Adblock في حجب التعدين من المواقع

يمكن أن تساعد إضافات حظر الإعلانات مثل Adblock على منع التعدين اعتمادًا على متصفح الويب الخاص بك، يمكنك العثور على الإعدادات ذات الصلة لمنع مجالات معينة.

على سبيل المثال، في كروم أو فايرفوكس، بالنسبة إلى أدبلوك، انتقل إلى قائمة الإضافة وابحث عن أدبلوك هناك، ابحث عن تخصيص حظر إعلان عن طريق عنوان URL الخاص به، ثم أضف عنوان الموقع في المكان المخصص له وسوف يقوم بحجب عمليات التعدين والإعلانات.

  • استخدم إضافة No script على فايرفوكس

بالنسبة إلى فايرفوكس يمكنك استخدام إضافات حظر كود جافا سكريبت مثل No script، لكن  قبل استخدامه لمنع التعدين في متصفح الويب يرجى ملاحظة أنّه يمكن كسر الكثير من المواقع؛ لأنّها تقوم بتعطيل جميع أكواد الجافا سكريبت، إذا كنت تستخدم متصفح تور، وكنت بالفعل تريد أن تعرف عن No script واستخدامه، فيمكنك استخدام أي من هذه الطرق للتخلص من التعدين في متصفح الويب.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش