بشرى.. مصر تبدأ انتاج الغاز من حقل “ظهر” العملاق

قال مسئولون بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التابعة لوزارة البترول، اليوم السبت، إنه تم البدء فى الإنتاج التجريبى للغاز الطبيعى من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شروق التابعة لشركة إينى الإيطالية، بطاقة تتراوح ما بين 300 – 350  مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وأوضح المسئولون، فى تصريحات صحفية، أنه تم ضخ الغاز  داخل خطوط الأنابيب فى الاتجاه العكسى من محطة المعالجة ببورسعيد، ووصلت مساء أمس الجمعة فى حدود الساعة السابعة والنصف إلى آبار حقل ظهر لتضىء سماء مصر بها .

وتعوّل مصر على انتاج الغاز من حقل ظهر لتقليص حجم استيراد الغاز فى الوقت الراهن، والتوقف عن الاستيراد نهائيًا خلال النصف الثانى من عام 2018، وقامت الحكومة المصرية بالفعل خلال الأشهر الماضية بتقليص مطلوباتها من الأسواق العالمية من الغاز.

ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة.

وبحسب المسئولين، فمن المتوقع أن يصل إنتاج البئرين الأول والثانى إلى محطة المعالجة مساء 12 ديسمبر للشبكة القومية للغاز الطبيعى، ومن المتوقع أن يزيد معدلات الإنتاج إلى ما يتراوح بين 350  مليون قدم مكعب يوميا من الغاز خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويأتى  بدء إنتاج الغاز من الحقل،  قبل الموعد المحدد بنحو أسبوعين  تقريبا، وهو ما يتوافق مع برنامج عمل وزارة البترول الذى يستهدف التعجيل بعملية بدء الإنتاج من المشروعات الجديدة لحقول الغاز فى البحر المتوسط، ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج حقل الغاز الأكبر فى البحر المتوسط فى غضون شهرين ليصل الإنتاج إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد إلى مليار قدم قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش