بنك استثمار يكشف توقعاته لسعر صرف الدولار أمام الجنيه

قال بنك الاستثمار “فاروس”، اليوم الاثنين، إنه من المتوقع استقرار سعر الصرف الاسمي عند 17.5 جنيه للدولار في 2017-2018، ثم انخفاض قيمته انخفاضًا طفيفًا إلى 18.6 جنيه للدولار في 2018-2019.

وأوضح بنك الاستثمار أن سعر الصرف الإسمي للعملة المحلية، يعتمد في على متغيرين الأول –  انخفاض مستوى التباين في معدلات التضخم، حيث يتوقع أن هذا التباين الناشئ بين مصر ودول التبادل التجاري معها، سينخفض من 18.3% في 2016-2017 إلى 7.4% في 2019-2020.

سيعزو ذلك في المقام الأول إلى تباطؤ معدلات نمو التضخم المحلى، مما سيساعد مصر على الحفاظ قدرتها التنافسية، وهذا بدوره سيخفف من وطأة الضغط على سعر الصرف الاسمي.

أما المتغير الثانى فهو سياسة التشديد النقدي عالميا، حيث إن سياسية التشديد النقدي الراهنة التي تتبنها الاقتصاديات المتقدمة (خاصة الولايات المتحدة)، تعني أن الفجوة الفعلية في سعر الفائدة قد تخدم الاقتصاديات النامية. ولذا فمن الممكن أن يفرض ذلك ضغوطًا على سعر الصرف الاسمي للجنيه المصري.

إضافة إلى ذلك، نلاحظ أن خطة إصلاح منظومة الضرائب في الولايات المتحدة قد تعطي مقدمات لوجود بعض المحفزات في اقتصاد معدلات التشغيل فيه وصلت لأقصى مستوياتها. وهذا قد يعني إمكانية تبني الفيدرالي الأمريكي لسياسية تشدد نقدي متجاوزة للتوقعات.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش