تمويل جديد من بنك الاستثمار الأوروبي لتطوير مترو الأنفاق بمصر

أعلن بنك الاستثمار الأوروبى، اليوم الأربعاء،  عن توقيع اتفاق مع الحكومة المصرية لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو.

حيث وقع الاتفاق كل من د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ود. وارنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبى.

ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق فى نظام مترو أنفاق القاهرة (44 كم متضمنة 35 محطة) مما سيعمل على استدامة خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل وزيادة سعة النقل.

وسيخفف المشروع إلى حد كبير من الاختناقات المرورية وسيعزز النقل العام فى المدن والقاهرة الكبرى، هذا ويتضمن التطوير والتجديد أنظمة الاشارات والاتصالات والكهروميكانيكا وأنظمة التحكم المركزية وإمدادات الطاقة.

ويأتي المشروع بنهاية عام 2018 كنتاج لعام مثمر من الاتفاقيات التى تم توقيعها بين مصر والبنك وأبرزها مشروع توسعة مياه الصرف الصحى بالفيوم بمبلغ 172 مليون يورو، ومشروع معالجة مياه الصرف الصحى بكفر الشيخ بمبلغ 32 مليون يورو، ومشروع مصرف كيتشنر بمبلغ 213.9 مليون يورو، وبرنامج التنمية المجتمعية بمبلغ 15 مليون يورو.

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبى، حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البنك حريص على دعم الرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لدعم مشروعات البنية الأساسية وشبكات الربط وتطوير مترو الانفاق.

وأوضح هوير، أن استثمارات البنك منذ بداية التعاون مع مصر بلغت 8.2 مليار يورو، وساهمت فى تمويل أكثر من 90 مشروعًا فى قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحى، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أن التعاون بين البنك ومصر زاد 3 أضعاف فى الفترة الأخيرة، حيث وصل إلى 1.7 مليار يورو، موضحا أن محفظة التعاون الجارية والمستقبلية للبنك مع مصر تبلغ ما يقرب من 2.750 مليار يورو.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش