توقعات بنمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالخليج 156% فى 5 سنوات

أفادت دراسة جديدة أجرتها شركة “مينا ريسيرتش بارتنرز” أنه من المتوقع أن تنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الخليج بنحو 156% في السنوات الخمس المقبلة إلى 920 مليار دولار.

وبينما تشكّل منطقة مجلس التعاون الخليجي 34% فقط من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يقدر بنحو 360 مليار دولار، أي ما يعادل 26% من إجمالي الناتج المحلي، إلا أن منطقة دول “التعاون” تتمتع بأكبر الإمكانات بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة على المستوى الإقليمي، حيث نما هذا القطاع من قاعدة منخفضة نسبياً.

ووفقًا للدراسة يُقدّر قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية، الذي يعتبر محفزاً وداعماً لريادة الأعمال بنحو 1 تريليون دولار سنوياً، وللمقاربة، تبلغ حصة القطاع من الناتج المحلي في الدول النامية نحو 50%.

وقال أنتوني حبيقة، الرئيس التنفيذي لشركة “مينا ريسيرتش بارتنرز”: “يتوقع أن يأتي معظم هذا النمو من أبرز المناطق الجغرافية مثل السعودية والإمارات التي تعطي الأولوية الكبرى للشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال إطلاقها العديد من القوانين والسياسات والمبادرات الجديدة لزيادة حصة تلك الشركات من الاقتصاد الوطني. فعلى سبيل المثال، في رؤيتها 2030”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش