خبراء: أسعار النفط تدخل مرحلة تعويض الخسائر

نفط

قال مختصون نفطيون إن سوق النفط الخام في مرحلة انتقالية تعوض بها بعض الخسائر الحادة التي لحقت بها على مدى الشهور الماضية، إلا أن أسعار الخام ما زالت منخفضة ومن الصعب العودة إلى المستويات السابقة من الأسعار المرتفعة في ضوء الظروف الراهنة للاقتصاد الدولي خاصة استمرار حالة وفرة المعروض في السوق.

وأوضح المختصون أن الضغوط التي حدثت في السوق أخيرا دفعت إلى تحسن نسبى في الأسعار ومن المتوقع أن يتنامى هذا التحسن تدريجيا ليستقر عند مستويات أقل بكثير من مستويات يونيو 2014 التي تجاوز فيها سعر برميل البترول مائة دولار، وفقا لما نقلته صحيفة ” الاقتصادية” السعودية.

فمن جانيه أكد بيتر فنش ،المختص في وكالة موديز، أن حالة وفرة الإنتاج وتناميه بوتيرة متسارعة تفوق الطلب بمراحل قد تم تحجيمها نسبيا بعد خفض النفقات الرأسمالية لكبرى الشركات العالمية وتوقف قياسي لمنصات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بالتزامن مع إضراب عمال المصافي الأمريكية، وهو ما دفع في اتجاه رفع الأسعار، وذلك في إطار وصول الأسعار إلى أقصى مستويات الانخفاض.

وأشار فنش إلى أن تنامي سعر صرف الدولار له تأثير واسع وممتد في أسعار البترول أيضا لأنه يجعل السلع الأولية المقومة بالدولار أغلى ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، لافتاً إلى أنه كان من المتوقع أن تدخل السوق في مرحلة التعافي تدريجيا وتعويض بعض الشيء من خسائرها الكبيرة التي منيت بها.

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش