خبراء يحددون تأثيرات صفقة “سى آى كابيتال” على سهم ” التجارى الدولى”

cibb

قال خبراء بسوق المال المصري لـ “وكالة كاش نيوز” إن قيام البنك التجارى الدولى ببيع  أسهم نسبتها 71.94% من حصته في شركة سي.آي كابيتال لمستثمرين مصريين وعرب دعمت من أداء البورصة ومن شأنها التأثير على سهم “البنك التجاري الدولي” بقوة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح محمد دشناوي، خبير سوق المال المصري والمدير التنفيذي لدي شركة “الجذور” لتداول الاوراق المالية، أن الصفقة قد أفادت البورصة المصرية كثيرًا حيث انتشلت المؤشر العام للبورصة المصرية في فترة ضعف عند مستوي 11150 نقطة وكانت الملامح قد تؤدي الي ما دون ذلك حتي جاء الخبر ليصعد بالبورصة قرابة 400 نقطة بفضل صعود سهم “البنك التجاري الدولي” من مستوي ما دون 66 جنيه إلي 70 جنيه بفضل الصفقة.

وأشار إلي أنه من المنتظر أن تدعم الصفقة مؤشر البورصة الرئيسي ليتجاوز مستوي 11600 نقطة خاصة وأن الطريق مفتوح لسهم ”البنك التجاري الدولي” حتي مستوي 73 جنيه ،قائلًا :” اعتقد أن أثر الصفقة لن يدعه لأكثر من ذلك”.

وأوضح ” دشناوي ” بخصوص التحالف الذي يقوده محمود الجمال مؤسس شركة نيوز جيزة ومعه مجموعات غير مرتبطة للإستحواذ علي الشركة بعدما فشل رجل الأعمال نجيب ساويرس توفيق أوضاعه والإستحواذ علي الشركة، أن التحالف جاء من قطاعات مختلفة لايجمعهم غير التقارب بنظام مبارك.

DESHNAWY
محمد دشناوى

ولفت خبير سوق المال المصري، إلي أن الشكوك ساورت المتعاملين داخل السوق حول هذا التحالف في أن يكون مُحلل لتمرير الشركة في البورصة لتسليمها لساويرس ،موضحًا :” فى وجهة نظرى أعتقد بأن ذلك غير وارد علي الإطلاق لكبر الأسماء في الصفقة والتي من الصعب أن تكون كومسيونجية لنجيب ساويرس”.

وتوقع عدم إستمرار هذا التحالف كثيرًا لتفتت النسب وعدم الخبرة وأعتقد بأنهم يدخلوا الصفقة بغرض والمتاجرة والمتوسطة من 3 إلي 5 سنوات خاصة وأن نسبة منه سوف تطرح في البورصة وقد تنجح الشركة في تحقيق أرباح رأسمالية مع نمو القطاع الواعد بالبورصة.

وتساءل خبير سوق المال المصري، هل توافق الهيئة علي هذا التحالف وتسمح بتمرير الصفقة والطرح في البورصة أم يكون هناك أبعاد أخري وهل تغرب أحلام ساويرس وبلتون بعد طرح كابيتال أم يأخذ من البورصة مُحلل.

وقال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فى تصريحات صحفية، إن اتمام الموافقات فى الصفقات المتعلقة بالشركات الواقعة تحت مظلة الهيئة تتطلب الحصول على موافقتها قبل الإتمام، إلا أن التعديلات الاخيرة على اللائحة التنفيذية للقانون فرّقت بين الحالات التى تتطلب الحصول على مجلس ادارة الهيئة.

وأوضح، أن موافقة مجلس إدارة الهيئة تكون ضرورية في حالات الإستحواذ على ما يزيد عن نسبة الثلث في رأس مال أي شركة من شركات السمسرة في الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد عن 10 %، وفقاً للتعديلات الاخيرة.

وأشار سامي أنه فى حالة عدم إنطباق الشرط الوارد فى اللائحة على أي صفقة فأنها تتطلب موافقة الادارة المختصة بالهيئة دون الحاجة الى اجتماع مجلس الادارة.

safaaaaaa
د.صفاء فارس

ومن جانبها قالت د.صفاء فارس ،خبيرة أسواق المال وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الافريقي، أن” البنك التجاري الدولي ” أعلن عن الاتفاق مع مستثمرين لبيع نحو 70% من أسهم ” سي آي كابيتال ” بسعر أعلي من السعر المعروض من ” بلتون القابضة ” اثناء الصفقة التي كانت معروضة منذ فترة وفشلت بسبب عدم توفيق ساويرس لأوضاعه حينها.

وأفادت أن بيع البنك لحصته في الشركة يعنى دعم حجم أعماله ، ويحسن من أرباح البنك السنوية.

وأوضحت د.صفاء فارس ، أنه في ظل التحديات الموجودة وموافقة الجهات الرقايبة علي الصفقة سوف يرتفع أداء سهم ” البنك التجاري الدولي ” ليصل إلي أعلي سعر في 2017 وهذا يدل علي قدرة البنك علي حل كافة المعوقات، ويؤدي هذا إلي صعود البورصة المصرية بدعم من الوزن النسبي المرتفع للسهم داخل المؤشر الرئيسي للبورصة.

CNA– محمد ابو اليزيد

KASH

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش