خبير: EGX30 يتحرك حول 12500 نقطة.. وأسعار الأسهم جاذبة

محمد عبد الهادى، مُحلل بسوق المال

قال مُحلل بسوق المال المصرية، إن الأسبوع المنقضي يعد من أكثر الأسابيع التي إنخفضت فيه البورصة المصرية بشكل كبير في 2017 وكان متصدر البيع في تلك الجلسات هي المؤسسات والمصريين خلال جميع جلسات الأسبوع والمشتري مازال يقتنص فرص الشراء وهو المستثمر الأجنبي الذي يعلم مدي قيمة ما يتم شرائه منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

فشهدت البورصة إنخفاضًا كبير خلال جلسة يوم الأحد التي أنهي بها المؤشر منخفضًا 360 نقطة واغلق 12544.92 نقطة.

وأكد محمد عبدالهادي، خبير سوق المال المصري ومدير شركة “ وثيقة ” لتداول الأوراق المالية، أن باقي جلسات الأسبوع لم تختلف كثيرًا فقد شهدت جلسة يوم الاثنين إنخفاض طفيف بعد جلسة الأحد حيث إختتم المؤشر علي 12583 نقطة وكذلك يوم الأربعاء التي أغلق عند مستوي 12671 نقطة وبنهاية جلسة يوم الخميس التي لم تختلف عن جلسة يوم الأحد وأغلق المؤشر عند مستوي 12525 نقطة بإنخفاض قدره 145 نقطة.

وأوضح “ عبدالهادي “ أن المؤشر بعد هذا الأسبوع وبعد أن أغلق عدة جلسات أسفل مستوي الدعم وهي 12600 نقطة قد عكس الإتجاه الصاعد وأصبح مستوي 12000 نقطة هو مستوي الدعم الأول بالنسبه للمؤشر الثلاثيني مع أن الإتجاه العرضي في الأسبوع الجاري هو الذي سوف يسيطر علي المشهد العام للبورصة المصرية وأن السوق سوف يتحرك حول مستوي 12500 نقطة.

ونلاحظ في الأسبوع 5 أسباب أدت إلي هبوط البورصة أبرزها :-

  • لا يوجد حسم لعدة قوانين ومنها حتي الأن لم يصدر قانون الاستثمار.
  • البيع المكثف وخاصة بجلسه الخميس وتصديق رئيس الجمهوريه علي قانون الهئيات القضائيه التي اعتبرته نادي القضاء انتهاكا لاستقلاليه القضاء.
  • تغيير المؤسسات من أسلوب بيعها بالنسبه لوجود حدث قوي حدث علي الساحه مثل تفجيرات الكنيسه (طنطا والاسكندريه ) وقد قامت بالبيع بعد أن تماسك السوق عده جلسات.
  • الاجازات الكثيرة وخوف المستثمر المصري بالاخص من تلك الاجازات خوفا من حدوث أي متغيرات قد تؤثر علي البورصة المصرية
  • تطبيق ضريبة الدمغه اعتبارا من جلسه يوم 17 مايو القادم

وأفاد خبير أسواق المال أنه علي الرغم من تلك الأسباب التي تؤثر علي المستثمر المصري نجد المستثمر الاجنبي يقوم بالشراء في أي إنخفاضات وأعتقد أن أسعار الأسهم جاذبة جدًا للشراء وأن المؤشر سوف يعاود الإرتفاعات بعد تلك الجلسات من النزول القوي.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش