دول الخليج ترتفع استثماراتها فى أذون الخزانة الامريكية إلى 243 مليار دولار

كشفت بيانات أعلنت عنها وزارة الخزانة الامريكية عن ارتفاع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية على أساس شهري بنسبة 3.2% في مايو الماضي.

وأكدت البيانات على ارتفاع الاستثمارات الخليجية إلى 242.7 مليار دولار حتى نهاية مايو الماضي، مقابل 235.1 مليار دولار حتى نهاية أبريل الماضي.

وجاءت السعودية كأكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية بقيمة بلغت 134 مليار دولار في مايو الماضي، مقابل 126.8 مليار دولار في الشهر الذي قبله، بنسبة ارتفاع 5.7%.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية بإجمالي استثمارات بلغ 60.5 مليار دولار، مقارنة بـ 60.6 مليار دولار في أبريل السابق عليه.

وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 31.6 مليار دولار، ثم عمان بنحو 14.7 مليار دولار، وقطر بنحو 1.38 مليار دولار، فيما تذيلت البحرين القائمة بنحو 526 مليون دولار فقط.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وبحسب البيانات، تصدرت اليابان كبار المستثمرين في أذون وسندات الخزانة الأمريكية للشهر الثامن على التوالي بـ 1111.3 مليار دولار، تلتها الصين بـ 1102.2 مليار دولار.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية للمرة الأولى حجم حيازة الدول من سندات وأذون الخزانة بشكل مفصل في مارس 2016، بعد أن أبقت عليها سرا لأكثر من أربعة عقود، وأفرجت عنها استجابة لقانون حرية المعلومات الأمريكي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش