شركة سنغافورية تتولى تطوير المناطق الاستثمارية بمصر

شهدت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، توقيع المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مذكرة تفاهم مع “زوي شي”، رئيس شركة “اس اى سى سى القابضة المحدودة” السنغافورية، فى مجال تطوير وتنمية وإدارة وتسويق المناطق الإستثمارية.

وأوضحت الوزيرة، أن هذه المذكرة فى إطار السعى الدائم لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى الترويج للإستثمار من خلال إنشاء وتنمية المناطق الإستثمارية والحرة بإعتبارها أحد الأدوات الرئيسية التى تسهم فى عملية التنمية المستدامة للبلاد، ورغبة  الوزارة فى إستحداث نمط جديد لإنشاء وتنمية وإدارة وتسويق المناطق الاستثمارية والحرة من خلال الشراكة بين القطاعيين العام والخاص لجذب المزيد من الاستثمارات خاصة فى المناطق الأكثر إحتياجاً بما يسهم فى توفير فرص عمل.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذه المذكرة من نتائج زيارتها الاخيرة إلى سنغافورة مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدة أن شركة “اى اى سى سى القابضة المحدودة” السنغافورية، هى شركة متخصصة في مجال تنمية وتطوير وإدارة وتسويق المناطق الاستثمارية والحرة.

وتسعى الوزارة إلى التعاون المشترك من أجل تنمية وتطوير وإدارة وتسويق المناطق الإستثمارية والحرة المتاحة، من خلال إعداد دراسة الجدوى الإقتصادية من إنشاء عدد من المناطق الاستثمارية والحرة فى مواقع مختلفة، وتنمية الأنشطة الاستثمارية لتلك المناطق، والتسويق والترويج محلياً وإقليمياً وعالمياً لتلك المناطق.

وذكر المستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، أن الهيئة ستتولى عرض المتاحة للاستثمار والتي يمكن إقامتها بنظام المناطق الاستثمارية والحرة، والخرائط المساحية الدالة على تلك المواقع والحدود والأبعاد لكل موقع، والمزايا النسبية لكل موقع من المواقع المختلفة من حيث(القرب من الموانئ والمطارات والطرق ومصادر المواد الخام وسوق العمالة- الخدمات الاجتماعية- أهم الأنشطة الاستثمارية).

وأوضح زوي شي، رئيس شركة “اس اى سى سى القابضة المحدودة” السنغافورية، أن شركته ستتولى إعداد الدراسات المبدئية اللازمة لتطوير المناطق الاستثمارية، وإعداد التخطيط الإستراتيجي لتلك المواقع والتخطيط النوعي من حيث نوعية الأنشطة التى يمكن إقامتها بها، وتحديد العوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة.

وعقب التوقيع، عقدت الوزيرة اجتماعا مع رئيس الشركة السنغافورية،  حيث تم الاتفاق علي بدء العمل علي تطوير وتنمية المناطق الاستثمارية في قفط بقنا وكفر الشيخ وبنها بالقليوبية، وعقد اجتماعات بين الهيئة العامة للاستثمار برئاسة مني زوبع، الرئيس التنفيذى للهيئة، والشركة للاتفاق علي التفاصيل الفنية لتطوير كل منطقة.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش