صادرات مصر ترتفع إلى 22.6 مليار دولار في 11 شهرًا

كشفت بيانات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال عام 2018 حيث بلغ إجماليها خلال الـ 11 شهر الأولى من 2018 نحو 22.6 مليار دولار مقابل 20.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

ومن المتوقع أن تصل الى حوالى 25 مليار دولار مع ختام عام 2018 بنسبة زيادة تصل إلى حوالى 10.6% عن عام 2017 والذى بلغت قيمة الصادرات فيه 22.4 مليار دولار وهو مستهدف خطة الوزارة لتعزيز وتنمية الصادرات خلال عام 2018.

 وقال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، فى بيان صحفى اليوم ، إن هذه الزيادة فى معدلات الصادرات تأتى انعكاساً للاستراتيجية الطموحة لوزارة التجارة والصناعة والتى تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الأسواق أمام المنتج المصرى الأمر الذى يسهم فى تحقيق طفرة فى معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.

وذكر “نصار”، أن عام 2019 يمثل ركيزة أساسية فى تنفيذ خطة الوزارة للتوسع فى الأسواق التصديرية خاصة فى ضوء التطورات الايجابية لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الافريقية القارية   AFCEFTA، والذى يضم 55 دولة واتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى والذى يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغيرستان.

ولفت إلى أن دخول هذين الاتفاقين حيز النفاذ سيسهمان فى فتح أسواق 60 دولة أمام المنتج المصرى، هذا فضلاً عن الاسواق الحالية والتى ترتبط مع مصر باتفاقات تجارية تتيح نفاذ المنتجات بمزايا تفضيلية.

وأشار الوزير إلى أنه على الرغم من وجود ارتفاع فى معدلات الواردات خلال عام 2018 إلا أن معظمها يتركز فى مستلزمات إنتاج وسلع استراتيجية.

وأضاف فى هذا الإطار إلى استمرار توجه الحكومة نحو مواجهة ظاهرة الاستيراد العشوائى للمنتجات متدنية الجودة الأمر الذى يسهم فى تنفيذ خطة الوزارة لإحلال المنتجات الوطنية محل المستوردة ومن ثم تحقيق مؤشرات إيجابية فى عجز الميزان التجارى لمصر مع دول العالم

وكشف الوزير، عن القطاعات التى حققت زيادة فى صادراتها خلال عام 2018 وهى قطاعات الصناعات الكيماوية والأسمدة، والملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية والإلكترونيات، والطبية، والغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والكتب والمصنفات.

وذكر أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2018  تمثلت فى الإمارات العربية المتحدة وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة واسبانيا والجزائر وفرنسا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش