“صندوق النقد”: إقرار ضخ شريحة من قرض لمصر خلال أسابيع

قال كريس جارفيس ،رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن المجلس التنفيذي للصندوق سيجتمع خلال الأسابيع القليلة المقبلة لإقرار الاتفاق الذي تم التوصل إليه على مستوى الخبراء بين مصر وبعثة الصندوق، ليتم بذلك صرف الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار.

وذكر “جارفيس”، في مقابلة عبر الفيديو كونفرانس من واشنطن مع قناة سي بي سي المصرية، أن الحكومة أعدت موازنة عامة بالغة القوة للعام المالي 2017-2018، والتي تحدد مسارات واضحة لخفض العجز وتظهر تحقيق فائض أساسي للمرة الأولى منذ سنوات.

وحصلت مصر على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وتسلمت الشريحة الأولى منه بقيمة 2.75 مليار دولار، ونفذت بعض الإجراءات الإصلاحية الفترة الماضية عقب قرار التعويم في 3 نوفمبر 2016، منها تخفيض دعم الوقود وزيادة التعريفة الجمركية.

وقال جارفيس، إنه من المتوقع أن تقلص إجراءات الإصلاح الاقتصادي من الدين السيادي خلال العام المالي الجاري، مشيداً بجهود الحد من التضخم والتوسع في تغطية برنامج الحماية الاجتماعية.

وأوضح جارفيس أيضاً، أن إجراءات تعويم الجنيه، وكذلك قانون الاستثمار الجديد، وقانون التراخيص الصناعية، اللذان تمت الموافقة عليهما مؤخراً، تعد إصلاحات حقيقية ومن شأنها أن تعمل على تحسين كفاءة الاقتصاد وتحفيز بيئة الاستثمار ودفع النمو، بالإضافة إلى توفير الوظائف.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش