صندوق النقد يراجع مصر الاقتصادى قبل صرف شريحة قرض

وصل إلى القاهرة ، اليوم الأحد، وفد من صندوق النقد الدولي لمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري قبل صرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق البالغة قيمته 12 مليار دولار، وأوضح وزارة المالية المصرية في بيان إن زيارة بعثة الصندوق ستستمر حتى الحادي عشر من مايو وتجتمع خلالها مع مسؤولين من الوزارة والبنك المركزي.

وكانت مصر قد اتفقت في نوفمبر على برنامج قرض مع الصندوق مدته ثلاثة أعوام عقب تحرير سعر صرف العملة في خطوة تهدف لجذب التدفقات النقدية من الخارج وتعزيز الصادرات بعد أن هدد النقص المزمن للدولار في إصابة الاقتصاد بالشلل.

وتعهدت مصر بمجموعة إصلاحات من بينها خفض العجز في الميزانية. وحصلت مصر علي الدفعة الأولي من القرض بقيمة 2.75 مليار دولار في نوفمبر بعد وقت قصير من إبرام الاتفاق، وقالت مصر إنها تتوقع صرف الشريحة الثانية وتبلغ 1.25 مليار في مايو أو يونيو بعد استكمال مراجعة الصندوق.

وفي فبراير قالت كريستين لاجارد مديرة الصندوق إن مصر تحقق تقدما طيبا على صعيد الإصلاحات، وفي إطار جهود الإصلاح طبقت مصر ضريبة القيمة المضافة وجمعت أربعة مليارات دولارات من سندات دولارية طرحت في الأسواق العالمية ولقيت السندات إقبالا كبيرا تجاوز المعروض.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش