غدًا “المركزى” يعلن تراجع التضخم.. و28 ديسمبر خفض الفائدة

قال خبير مصرفى إن البنك المركزى يعلن غدًا الأحد عن تراجع معدل التضخم إلى أدنى مستوى خلال العام، لافتًا إلى أن تراجع التضخم يأتى كنتيجة مباشرة لمقارنة مستوياته بالمستويات التى كانت قد قفزت فى نوفمبر 2016 بسبب تحرير سعر الصرف وفرض ضريبة القيمة المضافة وزيادة أسعار الوقود.

وأوضح عبد السلام ابوضيف، المدير بأحد البنوك الخاصة، أنه من المرجح أن يكون معدل التضخم المعلن عنه غدًا عند حدود 25% بمقارنة بمستويات تتجاوز 30% قبل ذلك.

وذكر ابوضيف انه يتوقع مع تراجع معدلات التضخم والرقم الذى سيعلن عنه البنك المركزى غدًا، أن يقوم البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية بنهاية الشهر الجارى (28 ديسمبر)، لافتًا إلى أنه يتوقع أن يتم تخفيض الفائدة بنسبة 100 نقطة أساس.

وكانت لجنة السياسات النقدية التى عقدت اجتماعها السابق فى 16 نوفمبر قد قررت تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، عند 18.75% و19.75% على التوالى، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 19.25 % وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.

وكان البنك المركزى المصرى قد قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم – سعر صرف الجنيه المصرى، وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش