فرنسا تقاضي “آبل” و”وجوجل” بسب ممارسات تجاية استغلالية

قال برونو لومير، وزير الاقتصاد الفرنسي ، إن بلاده ستقاضي عملاقي المعلوماتية والإنترنت “آبل” و”جوجل” حول “ممارسات تجارية استغلالية”، في قضية يمكن أن تصل إلى “ملايين اليوروهات”.

وأوضح لومير لإذاعة “آر تي إل” الفرنسية بأنه “يؤيد اقتصاداً يقوم على الإنصاف، لذلك سنقاضي جوجل وآبل أمام محكمة التجارة في باريس حول ممارسات تجارية استغلالية”، إزاء شركات ناشئة فرنسية.

وتأتي هذه التصريحات بينما تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا توتراً إثر قرار الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الفولاذ والألمنيوم. وتابع لومير أن هذه الشركات الناشئة “تخضع لرسوم” عندما تتفاوض لبيع تطبيقاتها إلى جوجل وآبل اللتين “تحصلان أيضاً على قواعد البيانات”، كما أن “بإمكانهما تعديل العقود من جانب واحد”.

وذكر الوزير الفرنسي: “إن هذا الوضع “غير مقبول”، و”أعتقد أن جوجل وآبل وبرغم نفوذهما، لا يحق لهما أن يعاملا شركاتنا الناشئة ومطوري البرامج لدينا بهذا الشكل”.

وأكد “لومير” الذي كان لوح الصيف الماضي بفرض ضرائب على عمالقة الإنترنت على عائدات مبيعاتها في فرنسا مع التنديد بممارساتها لتجنب الضرائب، أن هذه الدعوى ستترجم بـ “غرامة بملايين اليوروهات”.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش