“كامكو”: تمديد تقليص انتاج النفط يسرع استقرار السوق

قالت شركة “كامكو” الكويتية، اليوم السبت، إن اعلان السعودية امكانية تمديد اتفاقية تقليص انتاج النفط بعد فترة الستة اشهر المتفق عليها أمر يعزز من تسارع وتيرة توازن السوق بدعم من الاتفاقية فضلا عن الطلب القوى في السوق.

وأضافت الشركة، فى تقرير صادر عنها، ان هناك تهديدات ضمنية لسوق النفط تتثمل في قيام امريكا بضخ كميات كافية من النفط الصخري أو عدم التزام بعض المنتجين بتقليل الكميات المتفق عليها.

وذكرت الشركة أن عام 2016 هو “اكثر الاعوام تقلبا” التي مرت على اسواق النفط تزامنا مع بلوغ الاسعار ادنى مستوياتها خلال عقد نتيجة استمرار ضخ الانتاج بسرعة “خارقة” بهدف الاحتفاظ بالحصص السوقية.

واضافت “كامكو” أن ابرز الضحايا هو المنتج مرتفع التكلفة لاسيما منتج النفط الصخري في امريكا وكندا مبينة ان معدل تراجع الانتاج نتيجة هبوط الاسعار كان اقل بكثير مما كان متوقعا نتيجة اطالة امد الآبار الصخرية القائمة وكبح انشطة الحفر الجديدة.

واوضحت ان خام (اوبك) انهى تداولات العام عند سعر 3ر53 دولار امريكي للبرميل في حين بلغ سعر خام (برنت) 55 دولارا ما يعد اعلى مستوى على مدار 18 شهرا بنمو سنوي بلغت نسبته 70% و50% على التوالي مضيفة ان معظم تلك الارتفاعات حدثت خلال النصف الثاني من 2016 وتحديدا في شهر ديسمبر.

وذكرت ان “المفاجأة الكبرى تمثلت في الالتزام بحصص تقليص الانتاج كما يتضح من التقارير المتواترة خلال يناير الجاري مع قيام السعودية والكويت بتقليص انتاجهما من النفط بأكثر من الكميات التي التزمتا بها.

وقال التقرير ان انتاج النفط السعودي تراجع الى ادنى مستوياته على مدى 22 شهرا وبلغ أقل من 10 ملايين برميل يوميا خلال يناير الجاري في حين تراجع الانتاج النفطي الكويتي الى 707ر2 مليون برميل يوميا حيث تصادفت اعمال صيانة ابار النفط مع اتفاقيات تقليص الانتاج.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش