مؤشرات البورصة تتراجع بالختام .. ومُحلل يوضح الأسباب

استمر تراجع مؤشرات البورصة المصرية للجلسة الثانية على التوالى، وهبط المؤشر الرئيسى بنسبة 0.45% ليغلق عند مستوى 13680 نقطة، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة  بنسبة 0.52% ليغلق عند مستوى 750 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الأوسع نطاقا بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 1705 نقطة.

وعزا محلل بسوق المال التراجع فى مؤشرات البورصة إلى سببين رئيسيين من وجهة نظره، أولهما عدم تخفيض سعر الفائدة لدى البنك المركزى، وهو القرار الذى كان ينتظره السوق، إلا أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى اختارت، يوم الخميس الماضى، التثبيت عند مستويات فائدة مرتفعة لا تشجع الاستثمار فى البورصة.

كما أكد سميح فرّاج، منفذ عمليات بالبورصة المصرية، أنه من المعروف أن المبيعات فى البورصة تزيد بشكل كبير لدى نهايات الأعوام، حيث تستهدف الشركات والصناديق المستثمرة فى الأوراق المالية، أن تدرج العوائد الناتجة عن الاستثمار فى الأسهم فى نتائج الأعمال كل نهاية عام، ولذا فإن هذه الصناديق أو الشركات ستستغل الفرص للبيع من أجل تحقيق عوائد مناسبة فى الأيام المقبلة وحتى نهاية العام.

وخسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية 3.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 764.802 مليار جنيه، وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية إلى 879 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم.

ومالت تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات المصرية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 6.3 مليون جنيه، 74 مليون جنيه، 59.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب والمؤسسات  العربية للشراء بصافى قيمة 60.4 مليون جنيه، 11.5 مليون جنيه، 67.5 مليون جنيه، على التوالى.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش