“محيى الدين” يوضّح أهمية قروض الصندوق والبنك الدوليين لمصر

قال محمود محيى الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي ووزير الاستثمار الأسبق، إن التمويلات التى يضخها البنك والصندوق الدوليين لمصر من شأنها دعم خطط الاصلاح الاقتصادى للوصول إلى الاستقرار الاقتصادى وتحقيق التنمية.

وأوضح “محيى الدين”، فى تصريحات لقناة dmc، أن البنك الدولى وكذا الصندوق ساهما من خلال تمويلاتها ومشورتهما فى مساندة الاقتصاد الفرنسى لإخراجه من أزماته إلى الانطلاق، وكذا مساندة اقتصاد كوريا الجنوبية، وقد كانت هذه التجارب ناجحة وأثبتت أن تمويلات البنك الدولى من شأنها مساعدة الدول على الخروج من أزماتها.

ولفت “محيى الدين” إلى أن الشرط الأساسى لنجاح التمويلات فى تحقيق النتائج المرجوة أن يكون لدى الدول برامج اقتصادية طموحة وإصرار على الإصلاح، وإلا فإنها ستغرق فى المزيد من المشكلات.

وأكد النائب الأول لرئيس البنك الدولى أن هناك تجربة نجاح لتمويل ومشورة البنك الدولى فى مصر، حيث ساعد البنك مصر فى تنفيذ برنامج الاصلاح المصرفى الذى بدأ عام 2004، موضحًا أن الجهاز المصرفى كل مهلهلًا ضعيفًا، لكن وبفضل البرنامج الطموح الذى نفذه د.فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى وقتها، ومساندة البنك الدولى، فقد تغير الوضع فى الجهاز المصرفى وأصبح قويًا وقادرًا على مواجهة الأزمات وكان أولها الأزمة المالية العالمية فى 2008.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش