مصر تبدأ تصدير الغاز المسال إلى بريطانيا

أفادت وكالة “بلومبرج” أن مصر بدأت تصدير الغاز المسال إلى بريطانيا، لافتة إلى أن الشركات المصرية للغاز قامت بتصدير شحنة من الغاز المسال إلى بريطانيا خلال الأسبوع الحالي من خلال مجمع إسالة ادكو المصري.

وطبقًا للوكالة  ، فإن ناقلة النفط “ماران غاز أبولونيا” والتي من المفترض أن تصل اليوم الأحد، قد نقلت شحنة غاز مسال مصري إلى بريطانيا ضمن صفقة لإمداد المملكة المتحدة بشحنات من الغاز المسال خلال الشهر الحالي، حيث من المتوقع أن يصل عدد شحنات الغاز المسال الموردة لبريطانيا إلى 5 شحنات.

وتوقعت الوكالة زيادة عدد الشحنات المصدرة من مصر خلال الفترة القادمة مع زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.

ويوجد في مصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الإسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.

والشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، المالكة لمصنع إدكو، تأسست باستثمارات أجنبية بحوالي ملياري دولار، وتساهم في رأسمالها الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 12% والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بنحو 12%، وكل من “بي جي” والتي استحوذت عليها شركة شل الهولندية بنسبة 35.5% وبتروناس الماليزية بنحو 35.5%، وغاز دي فرانس بنسبة 5%.

وتعد المصرية للغاز الطبيعي المشغل الأكبر العامل في مجال الغاز الطبيعي المسال في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وكانت تحتل المركز الثالث عشر عالميا بين مصدري الغاز الطبيعي المسال قبل التراجع الحاد في توريد الغاز للمصنع.

وتلتزم مصانع الإسالة في مصر بتعاقدات تصديرية بالإضافة إلى أقساط بنكية لقروض كانت الشركات المالكة لتلك المصانع اقترضتها لتأسيسها، بالإضافة إلى المصروفات التشغيلية، وتحاول تلك المصانع الحصول على جزء من الغاز الطبيعي المصري حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية والتصديرية تجنبا للغرامات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش